ديناخبار مصر

غلق 12 مسجد بسبب فيروس كورونا 2021

غلق 12 مسجد

1
(1)

كتبت / رشا أنور

 

غلق 12 مسجد بسبب فيروس كورونا 2021

أعلنت اليوم مصادر لـ راديو نجومنا بـ وزارة الأوقاف عن حصيلة غلق المساجد على مستوى الجمهورية، منذ انطلاق الوزارة للإغلاق الجزئي، وشددت الوزارة على محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة، وتفويض مديري المديريات في إغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، وإحالة كل مقصر من العاملين بالأوقاف للتحقيق.  

 

غلق 12 مسجد بسبب فيروس كورونا 2021 1

 

الأوقاف تعلن الأغلاق الجزئي 

وبدأت الأوقاف فى  الإعلان عن الغلق الجزئي للمساجد بقرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بغلق النور لمدة أسبوعين وخصم 10 أيام من إمامي المسجد وجميع العاملين به، لعدم التزام بعض المصلين بتعليمات الوزارة بشأن الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي، حيث رصد الوزير ذاته تلك المخالفات عقب أدائه صلاة الظهر بمسجد النور الثلاثاء الماضي.

 

غلق 12 مسجد بسبب فيروس كورونا 2021 2

 

وقالت المصادر لـ«راديو نجومنا» إن حصيلة غلق المساجد على مستوى الجمهورية وصل إلى 12 مسجد في ظل الموجة الثانية لفيروس كورونا، حيث تم إغلاق مسجد بالقاهرة وهو مسجد النور بالعباسية ومسجدين بالجيزة بسبب أداء صلاة جنازة بالمخالفة للقرارات، كذلك مخالفات بالإجراءات الاحترازية في صلاة الجمعة.

 

أسماء المساجد التى تم غلقها 

وعلم راديو نجومنا أسماء المساجد المطبق عليها القرار وهى شملت القرارات مسجدين بالفيوم، شهدا عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، كذلك 7 مسجد بدمياط هي «مسجد السوالم – مسجد الرحمن – مسجد الدبوسي – مسجد أبو العز – مسجد الكبير – مسجد النور والرحمة – مسجد عباد الله».

من جانبها تابعت غرفة العمليات المركزية بالأوقاف تطبيق الإجراءات الاحترازية على مستوى مساجد الجمهورية؛ حيث تم التأكيد على تواجد إمام المسجد والعاملين بالمسجد كذلك وجود مفتش لمتابعة الإجراءات الاحترازية.

 

أقرا أيضا

 

 

وشددت بيوت الرحمن على روداها بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي ومراعاة التباعد الاجتماعي، فمن كان يحب بيوت الله عز وحل فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

كذلك أكدت غرفة العمليات أنه ستغلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، فطاعة الله عز وجل لا تنال بمعصيته سبحانه في أذى الخلق، حيث سيتم محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة.

وقرر وزير الأوقاف إحالة مفتش المنطقة ومدير الإدارة التابع لها المسجد إلى التحقيق بديوان عام الوزارة، لتقصيرهما في المتابعة، مع تفويض مديري المديريات في إغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، وإحالة كل مقصر من العاملين بالأوقاف للتحقيق.

غلق 12 مسجد بسبب فيروس كورونا 2021 3
يذكر  أن عقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء عادل الغضبان، محافظ محافظ بورسعيد، لقاء، اليوم، مع عدد من قيادات الدعوة بالمحافظة، وذلك بقاعة السفيرة فايزة أبو النجا في ديوان عام المحافظة، بحضور المهندس عمرو عثمان نائب  محافظ  بورسعيد  ؛
واللواء يوسف الشاهد سكرتير عام المحافظة والدكتور عاطف علم الدين  والأستاذ عادل  اللمعي أعضاء مجلس الشيوخ  والدكتور محمود حسين  والأستاذ حسن عمار أعضاء مجلس النواب 
وتطرق اللقاء للتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المساجد، ودور الأئمة في توعية المواطنين، وما حققته الدولة من إنجازات رغم مواجهتها للتحديات الناجمة عن جائحة كورونا. 
وألقي وزير الأوقاف خطبة الجمعة من مسجد الشاطئ في شارع طرح البحر، والتي نقلتها على الهواء مباشرة ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومي، ويأتي موضوع الخطبة تحت عنوان “الصلابة في مواجهة الجوائح والأزمات، والأخذ بأسباب العلم والعمل الجاد، طريق العبور نحو المستقبل”.

الشروط المحددة للصلاة فى المساجد

يذكر  أن أعلن  اليوم  الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء الموقر قد قررت الموافقة على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة التى تحددها وزارة الأوقاف  28 أغسطس  الماضي بشروط محددة.

أولًا: الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، وتكون خطبة الجمعة فى حدود عشر دقائق.

ثانيًا: عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأى مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

ثالثًا: سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية متضامنة مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

رابعًا: فى حالة حدوث أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة فى المسجد الذى تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

خامسًا: لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا فى إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 1 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت