ثقافة

“خبير مكافحة الإزعاج” يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

1
(1)

كتبت / رشا أنور 

“خبير مكافحة الإزعاج” يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك الدكتور /هاني بركات في معرض القاهرة الدولي للكتاب بكتابه الجديد “خبير مكافحة الإزعاج ” صدر الكتاب عن دار زين للنشر والتوزيع بالقاهرة.

ويضم الكتاب عدد كبير من المواقف الحياتية التي رصدها الدكتور هاني أثناء عمله كوكيل أول وزارة الصناعة والتجارة ورئيس للهيئة لمصرية للمواصفات والجودة كقصص قصيرة لمواقف تناولها الكاتب بشكل ساخر استخدمه الكاتب ليعبر عن مشكلات مجتمعية مؤلمة استخدم فيها السخرية كمبضع جراح ماهر واضعاً حلول لكل أزمة وتصورات لإنهاء تلك الأزمة بيسر وسهولة فالأدب الساخر هو الذي يقوم على توظيف المفارقة وكلما كانت المفارقة قوية كان الموقف شديد التأثير.

 

 

 

"خبير مكافحة الإزعاج" يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 1

تصريحات خبير مكافحة الإزعاج 

وصرح هاني بركات لـ راديو نجومنا أن الإزعاج هو ما  يتسبب به  خليط من الأصوات غير المرغوب فيها وتؤثر على نشاط العاملين و إنتاجهم فضلاً عن تأثيرها على السمع والجهاز العصبي وأجهزة الإنسان الأخرى. بمعنى: أن أي ظاهرة صوتية غير مرغوب بها -بصرف النظر عن طبيعتها وشدتها – يطلق عليها مسمى الضوضاء. وقد أصبح الضجيج في العصر الحديث من أكبر عوامل التلوث  في الهواء شدة، وخاصة في المدن ؛

حيث تزدحم بأصوات وسائل النقل المختلفة والآلات الحديثة الأخرى التي تساهم في إنجاز الأعمال المدنية في الشوارع والطرقات. ولهذا فإن التحكم في الضوضاء أصبح مشكلة تشغل ذهن العلماء المهتمين في جميع أنحاء العالم، وهم يبذلون قصارى جُهدهم في الوصول إلى المستوى المناسب والممكن السماح به لشدة الصوتله مكانة مهمة مع تطور التقنيات الحديثة، كالإلكترونيات والاتصالات والقياسيات.

 

"خبير مكافحة الإزعاج" يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 2

 

 

كانت البداية حين استدعى الكاتب إلى إحدى الدول الأوربية كخبير دولي يضع الخطط والحلول للمشاكل التي تعاني منها دول العالم وحين علم أن دوره سيكون خبيراً لمكافحة الإزعاج قرر أن يكتب عن تجربته بصورة ساخرة  وهي إحدى التجارب الكثيرة التي عرض بها د.هاني بركات في كتابه ؛

والذي يوجهه لنقد كثير من الظواهر الاجتماعية والإنسانية في صورة هزلية ساخرة و السخرية سلاح فعّال لتوجيه النقد خصوصا ضد الظواهر الاجتماعية التي يلمسها الجميع ولا يتمكنون من نقدها بشكل مباشر   فالقدرة على نقد الحدث أو الظاهرة بصورة مضحكة موهبة  لذا أحيانًا ما نصنع من موقف ما أمرًا ساخرًا، لنخفف وطأته، إن كان ثقيلًا. التعامل بجدية مع الواقع هو أمر مهم.

 

"خبير مكافحة الإزعاج" يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 3

ما لا تعرف عن هاني بركات 

د.  هاني بركات هو أحد الخبراء الدوليين في مجال تطوير الصناعة و نقل التكنولوجيا و تنمية التنافسية و الصادرات . و له نشاط و تواجد دولي في هذه المجالات في العديد من الدول و منها مصر و الشرق الأوسط.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 1 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت