فن

وفاة الفنانة عايدة كامل عن عمر الـ89 عامًا

وفاة الفنانة عايدة كامل

الوضع الليلى
0
(0)

كتبت / رشا أنور

وفاة الفنانة عايدة كامل

ودعت السينما المصرية منذ ساعات، الفنانة عايدة كامل عن عمر ناهز  الـ89 عاما في أحد مستشفيات القاهرة بعد معاناتها من مشاكل صحية مؤخرًا؛

وأقام عزاء الفنانة عايدة كامل التى رحلت عن عالمنا، صباح اليوم الإثنين، في مدافن الأسرة بـ6 أكتوبر بطريق الواحات؛ وحرص على الحضور الفنانة رجاء حسين وعدد من أقارب الراحلة.

ونعى المجلس الأعلى للثقافة الفنانة عايدة كامل والدة الدكتور هشام عزمي أمين المجلس، في بيان أصدَره صباح اليوم.

أقرا أيضا 

أخر كلام لـ عايدة كامل قبل وفاتها 

وكانت الراحلة قد أعلنت عن توجهها إلى المستشفى، وطلبت من محبيها وأصدقائها الدعاء لها كي تعود إلى ابنها وأسرتها سالمة، قبل أن يتمكن منها المرض.

حيث كتبت عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، “أنا فى طريقى للمستشفى.. محتاجة دعواتكم ويا رب ردنى إلى ابنى وأسرتى وكل حبايبى”.

 

أخر تصريحات عايدة كامل 

يذكر انتقدت عايدة مستوى الفن في الآونة الأخيرة، إذ تحدثت عن غياب المحتوى الجيد في الأعمال الدرامية والسينمائية بالسيناريوهات الفنية، بجانب تراجع أداء أغلب الفنانين الجدد مقارنة بفناني الأجيال السابقة.

وعبرت «كامل» خلال لقاءات تلفزيونية عن سخطها من التمثيل في أحدث أشكاله، وأرجعت موقفها المعارض للفن الحالي، إلى اهتمام الأعمال الفنية بعرض قضايا المخدرات وغيرها من الموضوعات الفنية التي وجدتها بلا قيمة فنية تُقدم للجمهور، وأوضحت أن الفنانين يكافؤون بالحصول على الأموال الطائلة في المقابل، وهو ما أزعجها.

الفنانة الراحلة ظهرت منذ نحو عام على شاشة قناة «نايل سينما»: «مابقاش فيه فن خالص، لم يبقى سوى الدخلاء على الوسط الفني، زمان كان فيه ممثلين كبار ومخرجين كبار، وكلهم ربنا يرحمهم، والفن انقرض مع الناس اللي توفوا..».

 

وبمتابعة راديو نجومنا استكملت عايدة تصريحاتها قائلة: «ما يُقدم حاليًا لا اعتبره فن خالص، إلا إذا طلع جيل فعلًا من الممثلين، لكن مش الموجودين دلوقتي، لأني مش شايفه أي حاجه، والعمل اللي بتلاقيه كويس بيكون فيه مجموعة من الجيل القديم، سواء كتاب أو فنانين».

وعن أسباب التراجع، من وجهة نظر الراحلة: «ليس هناك كُتّاب عشان يكتبوا عمل جيد وجميل، المادة طاغية على الكل، لذلك لا تقدم أعمال جيدة، وبيجبروا الناس أنهم يتفرجوا عليهم، هيروح فين المتفرج هيفتح التليفزيون ويتفرج، هيعمل إيه مافيش قدامه حاجه يتفرج عليها غير الأعمال الفنية دي، والدليل أن الناس بترجع تتفرج وتدور على الفن القديم، كأنهم حابسينك وبيقولوا لك قدامك أكل أهو وهتضطر تأكله..».

وفي لقاء تلفزيوني ثان، لفتت إلى أنها ترفض مشاهد «الحشيش والتعري»، قائلة: «التهريج اللي بيحصل حشيش وعري فن؟ فين الفن اللي بيقدم الأيام دي، وللأسف أنهم بيأخدوا ملايين وإحنا كنا بنأخد ملاليم وكنا بنقدم فن فعلا جيد.. المناخ العام كله أختلف التربية والأخلاق أتغيرت».

وروت «كامل» جانب من ذكرياتها الفنية، خلال اللقاء، ومشاعرها بمشاركتها التمثيل مع فنانين راحلين: «كنت بشتغل مع الفنان إسماعيل ياسين الكوميديا، كانت كوميديا الموقف، وأهم حاجه في اختياري للأعمال حبي للعمل الفني نفسه ولو مابحبهوش برفض العمل، لأن اللي بيطلع من القلب بيوصل للقلب، وكان وقتها الفن مختلف لأن كان فيه مخرجين وممثلين وكتاب كبار».

 

 

نجومنا تستعرض لكم لكم في هذا التقرير أبرز المعلومات عن عايدة كامل:

– ولدت الفنانة عايدة كامل عام 1931.

– حازت على درجة البكالوريوس، وكانت انطلاقتها في فترة الخمسينيات.

– تزوجت الفنانة عايدة كامل من الفنان الراحل محمود عزمي، ونجلها هو الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

– قدمت عدة أعمالًا سينمائية أبرزها: “لحن الخلود”، “الوسادة الخالية”، “موعد مع المجهول”، “الطريق المسدود”، غيرها.

– كما شاركت عايدة كامل في عدة مسلسلات، منها “القاهرة والناس”، “على باب زويلة”، “شجرة اللبلاب”، “عيلة الدوغري”، “بين القصرين”، “هوانم جاردن سيتي”.

– شاركت الراحلة عايدة كامل في مسرحيات، أبرزها “ليلة من الليالي”، “حكاية جواز”، “خطف مراتي”.

– كانت الفنانة عايدة في بداية طريقها شاركت في عدة مسلسلات إذاعية، منها “حارة ستي”، “حبيبي خد بإيدي”، “جواز بالجملة”، “المماليك”، “الكنفاني”، “الدجال”، “الحب كده”، “البحث عن شمندل”.

– أعلنت الفنانة الراحلة عايدة كامل عن مرضها في منتصف أغسطس الماضي، كتبت عايدة، عبر حسابها بموقع “فيسبوك”: “يا رب انت الشافي أعطني الصحة والعافية، وردني إلى ابني وأسرتي وكل حبايبي وأنا في أتم صحة وعافية محتاجة دعائكم أنا في طريقي للمستشفى دمتم لي”.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت