فن

شاهد .. حب الجماهير لـ أحمد ذكي يستمر بعد وفاته

حب الجماهير لـ أحمد ذكي

5
(1)

كتبت / رشا أنور 

حب الجماهير لـ أحمد ذكي

حب الجماهير لـ أحمد ذكي يستمر بعد وفاته

بعد وفاة أحمد زكي تسبب في حالة حزن كبير لجمهوره والمقربين منه في عام 2005، وبعد مرور 14 عاما، كسرت القلوب لوفاة نجله الفنان الشاب هيثم أحمد زكي والذي فارق الحياة بشكل مفاجئ ؛
في شهر نوفمبر العام الماضي عن عمر يناهز 35 عاما، توفي أحمد في شقته في الجيزة، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية،
حيث عثر عليه بعد إبلاغ الشرطة بفقدانه من قبل خطيبته بعد 20 ساعة من وفاته، وذلك في 7 نوفمبر 2019، كما أفادت التحقيقات بأن وفاته كانت بسبب جرعة زائدة من المقويات العضلية مضافًا إليها إرهاق جسدي من التمرين، وشكلت وفاته المفاجأة صدمة وحزن كبير في الوسط الفني لكونه ممثل يافع فقد والديه اللذين كانا فنانين بدورهما، كما نعاه العديد من نجوم مصر والوطن العربي.
شاهد .. حب الجماهير لـ أحمد ذكي يستمر بعد وفاته 1

أحمد ذكي أهلاوي

وتوفي أحمد زكي نتيجة لمرض السرطان، حيث إنه مدخنًا من العيار الثقيل. نُقل إلى أحد المستشفيات الشهيرة، وذلك في شهر أكتوبر 2004 وتوفي نتيجة مضاعفات سرطان الرئة، وذلك بعد أن عرض الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك إرساله إلى فرنسا لتلقي العلاج المناسب على نفقة الحكومة، وكان ذلك أثناء تصوير فيلمه الأخير حليم.
والمفارقة هو أن ذكرى وفاة أحمد زكي توافق 18 نوفمبر، وذكرى وفاة نجله هيثم في 7 نوفمبر، أي 12 يوما فرق بين وفاة الابن وميلاد الأب.

أقرا أيضا

 

شاهد .. حب الجماهير لـ أحمد ذكي يستمر بعد وفاته 2

يذكر  أن يوم 18 نوفمبر 1949 ولد النمر الأسود أحمد زكى، الذى لقبه الكثيرون بالإمبراطور، استطاع أن يقنعنا بأنه الرئيس والبواب والوزير والتاجر والمصور والطالب والمدرس وتاجر المخدرات والضابط، وأنه طه حسين وعبد الناصر والسادات، هو الفنان الذى ظل يعمل ويبدع حتى آخر نفس فى حياته.

وفى وقت سابق كشف الراحل أحمد زكى فى حوار تليفزيوني نادر ببرنامج “حق الجماهير”، مع الإعلامية الراحلة فريال صالح، عن انتمائه الكروي، وأيضاً تحدث عن سر توقفه عن تشجيع كرة القدم.

وأكد أحمد زكى آنذاك أنه يشجع  النادى الأهلي قائلا “أنا كنت أهلاوى بحكم إنى ليا خال بحبه جدا كان أهلاوى، وابني طلع زمالكاوى علشان جده زمالكاوى”.

وأضاف النمر الأسود “لما شوفت ماتش كان بينا وبين تونس علشان كان نفسى مصر تصعد لكأس العالم، لكن مدخلناش كأس العالم واتغلبنا فى تونس، وكنت لوحدي فى البيت وبتفرج على الماتش،

وصرخت صرخة بعد ما جه فينا الجول، وقعت من طولى وكنت لوحدى وكان ممكن السر الإلهي يطلع ساعتها، وأضايقت جدا، وبعد الحادثة دى مبقتش بشجع لا الأهلي ولا الزمالك، لكن لما بيكونوا الاتنين مجتمعين لمصر”.

واستكمل أحمد زكى فى حواره ذلك الوقت “أنا بحب الأهلي وبحب الزمالك، وبحب كل الأندية، إنما عاوزين ندخل كأس العالم”.

وقدم أحمد زكى خلال مشواره الفنى العديد من الأفلام أشهرهم “النمر الأسود”، “ناصر 56″، “الهروب”، و”زوجة رجل مهم”، “معالى الوزير”، و”الراقصة والطبال”، و”أرض الخوف”، و”البيه البواب”، وغيرهم من الأفلام.

ما لا تعرفه عن أحمد ذكي

يعرف  أن أحمد زكي عبد الرحمن من مواليد  (18 نوفمبر1949 – 27 مارس2005)، ممثل ومنتج مصري راحل، ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي،

كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 ؛

حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميلياوأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

توفي أحمد زكي في 27 مارس2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

ولد في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فربّاه جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح،

وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية “هالوا شلبي”.

أحمد ذكي الأول على دفعته

تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت، وفي التلفاز لمع في مسلسل “الأيام” ومسلسل “هو وهي”، وفيلم “أنا لا أكذب ولكني أتجمل”، وغيرها العديد من الأفلام التي حصل منها على جوائز عديدة. تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.

كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي،

كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي. مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لا تنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء.

نال جائزته الأولى عن فيلم “طائر على الطريق”. على الشاشة، تألق أحمد زكي في شخصيات من الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندي التركي، وراح في كل مرة يقدم وجهاً أكثر صدقاً للمصري الأصيل.

جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.

شاهد .. حب الجماهير لـ أحمد ذكي يستمر بعد وفاته 3

تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها.

وكانت ابرز  أعمال أحمد ذكي انه تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف، واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية… ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضاً مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا

تكريمات أحمد ذكي 
  • جائزة عن فيلم “طائر على الطريق” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
  • جائزة عن فيلم “عيون لا تنام” من جمعية الفيلم.
  • جائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الإسكندرية عام 1989.
  • جائزة عن فيلم “كابوريا” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.
  • وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت.

توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت