اخبار مصر

الري تعلن ملء او تشغيل سد النهضة سيتم الاتفاق بنسبة 95%

ملء او تشغيل سد النهضة سيتم الاتفاق بنسبة 95%

الوضع الليلى
0
(0)
كتبت / رشا أنور

 

الري تعلن ملء او تشغيل سد النهضة سيتم الاتفاق بنسبة 95%
صرح اليوم المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية إن هناك اتفاقا في مفاوضات سد النهضة التي تجرى حاليا والمستمرة حتى الآن، وإذا تم حسم بند الجفاف سواء في الملء أو التشغيل، وهناك آلية واضحة بالمنسوب المطلوب، سنكون أنجزنا بنسبة 95% من الاتفاق.
وتابع خلال مداخلة مع الإعلامي سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أن هناك مشكلة فنية للسودان محل خلاف وهى متعلقة بأمان السد وتدفقات المياه،

اقرا ايضا 

وماذا لو لم يوجد آلية منظمة عدد تدفق المياه ناحية السودان بنسبة معينة لا زيادة فيها حتى لا يتسبب مشاكل، مؤكدا أن هناك خلاف حتى الآن متعلقة بآلية خفض المنازعات، ونحتكم إلى من فى حالة وجود خلافات لم يتم حلها حتى الآن.
وكان المهندس محمد السباعي، قال إن هناك بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة، مشددا على أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع مائياً دون التأثير على حقوق مصر التاريخية.
الري
وأضاف خلال التصريحات ان  مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة، فمياه نهر النيل بالنسبة لمصر هي قضية وجودية ؛ واستكملت اليوم مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور المراقبين الدوليين، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، وجنوب أفريقيا باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

يذكر ان بدأت جولة جديدة من المفاوضات الخاصة بـ سد النهضة الأثيوبي برعاية جَنُوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي؛ وكشفت وزارة الموارد المائية والري المصرية الجمعة استئناف المفاوضات على المستوى الوزاري بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص خطوات ملء وتشغيل السد وهي النِّقَاط المحورية محل الخلاف.

 

ووضحت وزارة الري في بيان لها أن الدول الثلاث استعرضت مواقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة التي أظهرت وجود اختلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني وتم الاتفاق على استكمال الأعمال غدا السبت وبنفس الآلية وحضور المراقبين والخبراء.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت