اخبار مصرأخبار عالمية

السيول تجتاح السودان والأنظار تتجه إلى سد النهضة

السيول تتسبب في انهيار أحد سدود السودان

الوضع الليلى
0
(0)

كتب / مصطفى رمضان

 

السيول والأنظار تتجه إلى سد النهضة

اجتاحت السيول بعض مناطق وسط السودان وذلك بعد انهيار مفاجئ لأحد السدود بولاية النيل الأزرق جنوب شرقي البلاد مما أثار تساؤلات عدة حول علاقة انهيار السد السوداني بتطور مراحل السد الأثيوبي الذي يبعد عن الحدود السودانية مسافة أقل من ١٠٠كم.

سد النهضة

وتابع راديو نجومنا تحليلات الخبراء في هذا السياق والذين استبعدوا أن يكون لسد النهضة علاقة بانهيار السد السوداني حيث إن عملية الملء بمرحلتها الأولى انتهت في أقل من أسبوعين ؛

دون أي تأثير يذكر لكنهم وفي الوقت ذاته حذروا من إمكانية حدوث أضرار مستقبلية بسبب السد الأثيوبي مما يستدعي دراسة التأثيرات المحتملة.

أقرا المزيد

 

أنهيار السد السودانى

يذكر أن انهيار سد بوط داخل الأراضي السودانية بدأ في الانهيار من الأسبوع الماضي وسبب خسائر ضخمة تمثلت في انهيار ٦٠٠ منزل وخسائر كبيرة في الممتلكات ؛كما اجتاحت سيول شديدة مما مثل خسائر اقتصادية كبيرة دون إعلان رسمي للخسائر حتى الآن.

السودان

كما صرح  عبد الكريم ادم احد اكبر خبراء في السدود أن هذه الحوادث تتكرر بشكل شبه سنوي ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الأمطار على الهضبة الإثيوبية؛

مما قد يشكل تأثيرا مستقبليا سواء بالسلب أو الإيجاب في وجود سد النهضة الأثيوبي وبهذه المعطيات نحتاج إلى تنسيق كامل والوصول إلى اتفاق في مفاوضات سد النهضة بين حكومتي المصب متمثلة في مصر والسودان والمنبع متمثلة في إثيوبيا وذلك لتجنب الأضرار السلبية حصول المنفعة العامة لكل الأطراف.

 

 

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت