اخبار مصر

عودة السياحة بداية من اول سبتمبر بمحافظة الأقصر 2020

عودة السياحة بالأقصر

الوضع الليلى
5
(1)

كتب / محمود عبده

عودة السياحة بداية من اول سبتمبر 

تم الإعلان اليوم بمحافظة الأقصر، اليوم الخميس الموافق 18 أغسطس، أنه  فى إطار التطورات و الجهود المبذولة خلال الفترة السابقة،

وقد تم التواصل  العديد من المرات بين كلاً من  المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، للعمل على دعم القطاعات السياحية والعاملين بها في ظل الأزمة الشديدة التى يمر بها العالم عامة ومصر خاصة بسبب فيروس كورونا،

و الوصول لحلول والعمل على إعادة النشاطات السياحية والتي بدورها تساعد في إنعاش الاقتصاد، ولذلك تم اتخاذ قرار باستئناف حركة السياحة بالمحافظة ابتداءً من 1 سبتمبر القادم. 

وقد أعلنت المحافظة، في بيان صحفى، أن وزير السياحة والآثار، قام بعرض الموقف الخاص  بمحافظة الأقصر على اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،

والذى بدوره وافق على إستئناف السياحة بالأقصر إبتداءاً من 1 سبتمبر 2020 ، للفنادق الثابتة والمتاحف والمعابد، وأيضاً العودة لسياحة اليوم الواحد من الغردقة، وذلك وفقاً للمعايير والاجراءات التى وضعتها اللجنة العليا لإدارة الأزمة، والتشغيل الآمن وفقاً لضوابط  وزارة الصحة .

الأقصر
عودة السياحة فى الأقصر

أقرأ أيضاً 

شاهد .. صور أحمد زاهر وابنته بحمام السباحة تشعل السوشيال ميديا

الأوقاف تعلن عودة صلاة الجمعة بالمساجد 28 أغسطس

أهم المعالم التى تستحق زيارتك:-

 

الأقصر
عودة السياحة فى الأقصر

 

السياحة في الأقصر:-

مدينة الأقصر، أو “مدينة الحضارة”، أو “المعبد المفتوح” تعد من أهم مدن السياحة فى مصر على الإطلاق، فهي قديمة قدم التاريخ نفسه. أينما تذهب في الأقصر ستجد آثراً ناطقاً بحضارة عظيمة، ولما لا؟ وهي “طيبة” عاصمة الدولة الفرعونية القديمة، وبها أهم المعابد والآثار الفرعونية.

مدينة الأقصر لا تجتذب هواة الثقافة والتاريخ فقط لإرثها الحضاري الهائل، ولكنها في الوقت ذاته تقدم للسياح الكثير من المفاجآت، أبرزها رحلات نيلية ممتعة في نهر النيل الذي يشطرها إلى نصفين،

والاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة، وكذلك رحلات البالون الطائر التي تمنحك أجمل إطلالة على المدينة من الأعلى، ولا ننسى بالطبع ركوب الحنطور، وسيلة التنقل الأشهر في الأقصر، وفوق كل ذلك المناخ المعتدل شتاءً، الذي جعل الأقصر مشتى عالمي لا يوجد له مثيل.

أهم الأماكن الاثرية في الأقصر:-

1- معبد الكرنك Karnak Temple

الأقصر

معبد الكرنك هو عبارة عن مجمع معابد يبلغ عددها 11 معبداً، ويعود تاريخها إلى أكثر من 4500 عام؛ لتكون أقدم دور عبادة عرفها التاريخ، لذا يعد معبد الكرنك من أهم معالم مصر الأثرية وأكثرها شهرة على مستوى العالم.

استمر بناء معبد الكرنك حوالي 2000 عام، على مساحة إجمالية حوالي 46 فدان لعبادة الإله “آمون رع”، وزوجته “موت” وابنهما الإله “خونسو”. بدأ بناء معبد الكرنك من الداخل من قدس الأقداس، ثم إلى الخارج، حيث بهو الأعمدة الأكبر في العالم، والذي يحتوي على 134 عمود، ثم مدخل المعبد وهو طريق الكباش الشهير.

من أجمل الفاعليات الموجودة في معبد الكرنك الذي يعتبر من أهم معالم الأقصر، هو عروض الصوت والضوء التي تقام به ليلاً، والتي تروي قصته بأكثر من لغة.

معبد الدير البحري Mortuary Temple of Hatshepsut

الأقصر

معبد الدير البحري أو معبد حتشبسوت يستحق عن جدارة لقب جوهرة معابد الأقصر، فهو أكبر وأهم المعابد الجنائزية في عصر الدولة الفرعونية. يأتي إليه السياح من كافة أنحاء العالم؛ للاستمتاع بمشاهدة عظمة هندسته المعمارية الفريدة.

تم إقامة المعبد أسفل منحدر صخري في منطقة الدير البحري التي تعد من أهم المناطق الاثرية في الاقصر والواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل، وكان الهدف من إقامته؛ عبادة الإله أمون، إله الشمس. المعبد يتألف من جزئيين، الجزء الخارجي خاص بالأحياء، والداخلي خاص بالأموات.

معبد الدير البحري تم تصميمه على 3 مستويات، بشرفات مفتوحة، ومبنية بالكامل من الحجر الجيري، أمام الطابق الثاني يوجد به عدة تماثيل رائعة للملكة حتشبسوت والإله أوزوريس. المعبد يمتاز كذلك بنقوشه التاريخية المنتشرة على جدرانه، والتي مازالت تحتفظ بألوانها على الرغم من مرور آلاف السنين.

متحف التحنيط Mummification Museum

يقع متحف التحنيط أحد أبرز وجهات السياحة في الأقصر شمال معبد الأقصر على كورنيش النيل. كان هدف الدولة المصرية من خلال إقامة متحف التحنيط بالأقصر؛ إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعوني الذي أذهل العالم بأسره، حيث قام المصري القديم بتطبيقها على العديد من المخلوقات، وليس البشر فقط.

يتهافت آلاف السياح على زيارة متحف التحنيط سنوياً؛ الأمر الذي جعله أحد أهم معالم السياحة في الأقصر حيث يعرض العديد من المومياوات الملكية، وعدد من الحيوانات المحنطة، كما يقدم مجموعة من أدوات التحنيط المستخدمة قديماً، ويوجد أيضاً في المتحف نموذج لمركب جنائزي؛ لنقل جثمان المتوفي عبر النيل إلى البر الغربي

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت