اخبار مصر

15 سبتمبر عودة رسوم السحب من ATM .. أعرف قيمة الرسوم

عودة رسوم السحب من ATM

الوضع الليلى
3.3
(4)

كتبت / رشا أنور 

 

عودة 15 سبتمبر عودة رسوم السحب من ATM

رسوم السحب من ATM

تبدأ البنوك المصرية استعدادها للعودة إلى تطبيق عمولات ورسوم تعاملات السحب والإيداع للعملاء عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك الأخرى بعد نحو 10 أيام من اليوم،

وذلك مع انتهاء الفترة التي حددها قرار البنك المركزي بالإعفاء من هذه الرسوم لمدة 6 أشهر في 15 سبتمبر الحالي.

تصريحات البنك المركزي بخصوص رسوم السحب

وكان البنك المركزي المصري، وجه البنوك في مارس الماضي بإلغاء جميع العمولات والرسوم المطبقة على السحب والإيداع بالجنيه المصري من الصرافات الآلية لمدة 6 شهور بداية من 15 مارس الماضي ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذها المركزي للتقليل من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وتوفر البنوك العامة الثلاثة الأهلي ومصر والقاهرة لعملائها، خدمات السحب والاستعلام عن الرصيد من ماكينات الصراف الآلي التابعة لها مجانا، بينما تقر على غير عملائها عمولة على السحب والاستعلام عند استخدام ماكيناتهم مقابل توفير الخدمة لهم.

ويلجأ العملاء في بعض الأحيان لإجراء عملية سحب أو استعلام على أرصدتهم باستخدام ماكينات بنوك أخرى، بسبب عدم توافر ماكينة البنك التابع لها في المنطقة التي يوجد بها.

ويحدد كل بنك حدودًا للسحب اليومي للعميل، وتختلف حسب نوع  الكارت الصادر للعميل والمستخدم في السحب، حيث تقدم بعض البنوك أكثر من نوع لبطاقات الخصم المباشر، حسب حجم أرصدة العميل.

 

 

رسوم السحب
رسوم السحب

رسوم السحب
رسوم السحب

رسوم السحب 

ويستعرض راديو نجومنا تقريرا مفصلا عن قيمة العمولات والاستعلام عن الرصيد على بطاقات الخصم المباشر “الديبت” من ماكينات البنوك الثلاثة العامة الأهلي ومصر والقاهرة لغير عملاء البنوك الثلاثة، كما كانت مطبقة قبل قرار المركزي بإلغاء الرسوم:

1- البنك الأهلي المصري:
الرسوم على حركة السحب الواحدة: 5 جنيهات
رسوم الاستعلام عن الرصيد: 1.5 جنيه.

الحد الأقصى للسحب في اليوم: يتباين حسب نوع  الكارت كالتالي:
الكلاسيك: 15 ألف جنيه.
الجولد: 20 ألف جنيه.
البلاتينيوم: 20 ألف جنيه.

2- بنك مصر:
الرسوم على حركة السحب الواحدة: 6 جنيهات.
رسوم الاستعلام عن الرصيد: جنيهان.

الحد الأقصى للسحب في اليوم: يتباين حسب نوع الكارت كالتالي:
الكلاسيك: 10 آلاف جنيه.
الجولد: 18 ألف جنيه.
التيتانيوم: 20 ألف جنيه.
البلاتينيوم: 20 ألف جنيه.

 

3- بنك القاهرة:
الرسوم على حركة السحب الواحدة: 7 جنيهات.
رسوم الاستعلام عن الرصيد: 5 جنيهات.

الحد الأقصى للسحب في اليوم: 20 ألف جنيه لكارت الكلاسيك.

 

ما هو الصراف الألى ATM 

يعرف الصراف الآلي (بالإنجليزيةAutomated teller machine، اختصارًا ATM)‏ هو جهاز الكتروني يوفر لعملاء المؤسسات المالية إجراء المعاملات المالية في الأماكن العامة كبديل عن الحاجة إلى موظف.

للقيام بآي عملية، يجب على العميل إدخال بطاقة بلاستيكية مرمزة تحتوي على رقم خاص بالعميل وبعض المعلومات الأمنية. ومن العمليات المالية التي يسمح بالقيام بها من خلال الصراف الآلي الوصول إلى الحسابات المصرفية وسحب النقود ومعرفة أرصدة الحسابات، وإيداع النقود أيضا.

كما توفر بعض المصارف خدمات أخرى مثل دفع الفواتير، شحن خطوط الهاتف الخلوي المدفوعة مسبقا.

اخترعت آلة الصراف الآلي في نيويورك في العام 1939 حين قام لوثر جورج سيمجيان باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بنك، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

ولم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام حين قام دولارو (De La Rue) بطرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني جرى تركيبه في مدينة إينفيلد في شمال لندن في 27 يونيو 1967 من قبل بنك باركليز.

ويعد جون شبرد – بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلي إلكترونية لصالح بنك باركليز بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت باسم مخترعين آخرين في الوقت نفسه. في 2005 منح جون شبرد-بارون وسام OBE البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث أنه قدم للعالم العديد من الاختراعات الهامة.

واستخدمت أجهزة الصراف الآلي لأول مرة على نطاق واسع في المملكة المتحدة في عام 1973 تعتبر آي بي إم (2984 IBM) أول آلة سحب أموال حقيقية في التاريخ في وظيفة مماثلة لآلات اليوم الصراف الآلي لا تزال علامة تجارية مسجلة لويدز تي اس بي في المملكة المتحدة وقد صممت بناء على طلب من مصرف لويدز.

كانت مشكلة جون شيفرد بارون عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها : بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع. ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به ” باركليز ” لعرض فكرته الجديدة،

عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً.

وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام 1967 حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة.

وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون ونصف ماكينة. وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في فبراير 2007 بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد بارون ضيف الشرف الذي جاوز سن الـ80

 

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 3.3 / 5. عدد الأصوات: 4

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت