اخبار مصر

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم بدورته الـ 42

مهرجان القاهرة السينمائي

0
(0)

كتبت / رشا أنور 

 

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم بدورته الـ 42

يبدأ اليوم الأربعاء فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، ويشهد حفل الافتتاح عرض فيلم “الأب – The Father” إخراج فلوريان زيلر وذلك في عرضه الأول بالعالم العربي وأفريقيا،

وبحضور عدد من صناعه وتستمر فعاليات المهرجان من اليوم الأربعاء إلى 10 ديسمبر المقبل.

الفيلم من إنتاج المملكة المتحدة وفرنسا، ويعد التجربة الأولى في السينما لمخرجه الكاتب الروائي والمسرحي الفرنسي فلوريان زيلر، والذي تحولت كثير من مسرحياته إلى أفلام سينمائية، ومن بينها “الأب” الذي كتب له السيناريو كريستوفر هامتون الحاصل على الأوسكار عن فيلمه “Dangerous Liaisons- علاقات خطرة”.

 

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم بدورته الـ 42 1

 

وبمتابعة راديو نجومنا تدور أحداث الفيلم، حول أب مسن يرفض الاعتراف بتقدمه في العمر، ولا يقبل المساعدات التي تقدمها له ابنته، وتكون المعضلة الأكبر عندما يبدأ شعوره يهتز بالأشخاص والعالم من حوله.

 

أقرا أيضا

 

الفيلم الذي يضعه المتابعون للسينما في صدارة الأعمال التي ستنافس على جوائز الأوسكار المقبلة، يقدم فيه دور الأب، آنتوني هوبكنز الذي يعد أحد أبرز الممثلين في العالم، والحاصل على أرفع الجوائز، ومنها؛ الأوسكار والبافتا وإيمي وسيسل بي دوميل، وتشاركه البطولة في دور الابنة الممثلة الإنجليزية الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان، كما يشارك أيضا الممثل الإنجليزي روفَس سيوَل في دور زوج الابنة.

 

 

 

الدورة الأصعب على مهرجان القاهرة السينمائي

تتجه أنظار كل عشاق السينما الأربعاء، إلى دار الأوبرا المصرية حيث افتتاح النسخة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وسط ترقب من الجميع للخروج بالدورة بشكل اَمن وسليم في ظل انتشار فيروس كورونا.

تظل هذه الدورة الأصعب لفريق عمل المهرجان بقيادة المنتج والسيناريست محمد حفظي، بسبب حالة الارتباك التي شهدها المهرجان وسط الطريق بشأن انسحاب أحمد شوقي المدير الفني للمهرجان،

كذلك الخوف والهلع من حدوث أي إصابات بكورونا، أما الشيء الثالث يرتبط بمحمد حفظي نفسه الذي يريد أن يحقق أعلى معدلات النجاح خلال هذه الدورة بعد أن أبلغ معظم المحيطين به بأنها ستكون الأخيرة له بعد أن قرر أن يتفرغ لمشاريعه الخاصة.

 

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم بدورته الـ 42 2

 

من النظرة الأولى للدورة، وقبل أن تنطلق الفعاليات بشكل فعلي، تجد أن هناك اهتمام كبير من إدارة المهرجان في اقتناص العديد من الأفلام الهامة التي تبرز هذه الدورة، من بينها الفيلم الفائز بمهرجان الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا السينمائي والذي وصف بأنه من أهم أفلام العام،

والمتوقع أن يحصد العديد من جوائز الأوسكار، كما فاز أيضا بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو، وهو الفيلم الأمريكي “نومادلاند” أو “أرض الرحل”، الذي تقوم ببطولته فرانسيس مكدورماند التي تؤدي دور أرملة في الستينيات تحول عربتها الفان إلى منزل متنقل وتعمل بوظائف موسمية على امتداد الرحلة.

 

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم بدورته الـ 42 3

الأفلام المشاركة بمهرجان القاهرة السينمائي 

كما يُشارك في القسم الرسمي خارج المسابقة للدورة 42، الفيلم الألماني الفرنسي (Undine – أوندين) للمخرج كريستيان بيتزولد، وهو الفيلم الذي عرض في الدورة الماضية لمهرجان برلين السينمائي، وحاز على جائزتي أفضل ممثلة، كما فاز أيضا بجائزة الفيبريسي أيضا (جائزة النقاد الدولية).

كما يُعرض أيضًا الفيلم البريطاني (Limbo – التيه) أحد أبرز الاختيارات الرسمية لمهرجان كانّ السينمائي، والذي شهد مهرجان تورنتو عرضه الأول، قبل أن يحصل على جائزة لجنة تحكيم الشباب في الدورة الأخيرة لمهرجان سان سباستيان.

الفيلم من إخراج بين شاروك وبطولة الممثل المصري أمير المصري.

أيضا تشهد المسابة الدولية عرض الفيلم الفلسطيني “غزة مونامور” الذي يمثل فلسطين هذا العام في مسابقة الأوسكار، وعرض لأول مرة في مسابقة آفاق في مهرجان فينيسيا، قبل أن يحصل على جائزة NETPAC كأفضل فيلم آسيوي في مهرجان تورنتو.

 

تدور أحداث الفيلم عن رجل مسن وحيد يقع في حب خياطة ويحاول الاعتراف لها بحبه، في الوقت الذي يكتشف فيه تمثالًا أثريًا سيغير من مجرى حياته. يعرض في المسابقة الدولية.

وتشهد المسابقة أيضا عرض الفيلم المصري “حظر تجول” بطولة النجمة إلهام شاهين، وإخراج أمير رمسيس في عرضه العالمي الأول.

بالإضافة إلى أفلام القسم الرسمي خارج المسابقة التي يقتظ بالعديد من الأفلام الهامة.

 

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم بدورته الـ 42 4

حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي 

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت