اخبار مصر

السيسي يقرر لقاح كورونا مجانا للمصريين

لقاح كورونا مجانا للمصريين

5
(1)

كتبت / رشا أنور 

 

السيسي يقرر لقاح كورونا مجانا للمصريين

اعلن وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، أن الرئيس المصري وجه بإعطاء جرعات لقاح فيروس كورونا للمصريين مجانا، لافتا إلى أن الدفعات الأولى سيتم منحها للفئات الأكثر تعرضا للإصابة، كالأطباء وأطقم مستشفيات العزل وكبار السن، وبعض الفئات التي تمثل الإصابة خطورة على حياتهم.

 

السيسي يقرر لقاح كورونا مجانا للمصريين 1

تصريحات وزير الإعلام بخصوص لقاح كورونا

وأوضح أن مصر هي “أول دولة في إفريقيا تحصل على لقاح فيروس كورونا، وثاني دولة عربية تحصل عليه بعد الإمارات”.

وشدد هيكل على أن “الحرص على علاقات طيبة ومتوازنة مع الصين، ومشاركة مصر في التجارب الإكلينيكية للقاح، كانا من أهم أسباب الحصول عليه فور إقراره”.

وأضاف وزير الدولة المصري للإعلام، أن وزيرة الصحة هالة زايد خضعت بنفسها للتجارب الإكلينيكية الأولية للقاح الصيني.

وأعلن هيكل أن هذا اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، وأن اللجنة العلمية بوزارة الصحة وافقت على استخدامه بعد نجاح تجاربه الإكلينيكية.

 

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

وصول لقاح كورونا الصيني الى مطار القاهرة

وكانت وزارة الصحة المصرية قد استقبلت، الخميس، أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة “سينوفارم” الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة هدية من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الشعب المصري.

وقالت وزيرة الصحة المصرية في مؤتمر صحفي بمطار القاهرة عقب وصول الشحنة: “مصر تشهد يوما تاريخيا باستقبال أولى شحنات اللقاح”، لافتة إلى أنه سيكون “بالمجان مئة في المئة”.

 

أقرا أيضا 

 

وأضافت أن اللقاح سيُعطى على “جرعتين بين كل جرعة والثانية 21 يوما وكل هذا للفئات الأولى الأطقم الطبية التي تعمل في الخطوط الأولى في مواجهة المشكلة في مستشفيات العزل والحميات والصدرية ومرضى الفشل الكلوي والأورام وأصحاب الأمراض المزمنة الصعبة”.

ومضت تقول: “وكلما سنتسلم شحنات جديدة سيتم تقديمها لكل مواطن مجانا”.

 

السيسي يقرر لقاح كورونا مجانا للمصريين 2

تفاصيل عن لقاح كورونا الصيني 

ونشرت وزارة الصحة والسكان على موقعها ومنصات التواصل الاجتماعي خاصتها، إنفوجراف، يوضح أن لقاح كورونا الصينى يتم حفظة في درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية بمعنى أنه يتم حفظه في الثلاجة بشكل طبيعي،

ويمنكن نقلة في صناديق التطعيمات عادية إلى مديريات الشؤون الصحية، مشيرة إلى أن الـ 50 ألف جرعة هي جرعات أحادية بمعنى أن الـــ 50 ألف يكفون 25 ألف شخص ممن هم أولى بالتطعيم ويفصل بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوما بعد الحصول علية في عضلة الكتف.

وأكدت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي عقدته بمطار القاهرة الدولي، أن أزمة كورونا أظهرت تضامن الشعوب، حيث وجهت الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة والحكومة الصينية لدعمها الشعب المصري في الحصول على تلك اللقاحات، لافتة إلى أن ذلك اللقاح هو ما تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه في مصر، معربة عن فخرها بالمشاركة من أجل الإنسانية، في التجربة الإكلينيكية للقاح الصيني.

ولفتت الوزيرة إلى أن ذلك اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، إضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت الوزيرة أن تلك الشحنة أولى الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً.

وتابعت أنه سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة، وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، إضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.

ومن جانبه أشار السفير الصيني لدى القاهرة “لياو لي تشانغ” إلى التواصل المستمر بين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس “شي جين بينغ” رئيس جمهورية الصين الشعبية، بهدف تعزيز سبل التعاون بين البلدين للتصدي لجائحة فيروس كورونا، قائلًا “شهدت العلاقات المصرية الصينية تعاونًا وتضافرًا كبيرًا بين البلدين خلال السنوات الماضية خاصة خلال جائحة فيروس كورونا”.

 

السيسي يقرر لقاح كورونا مجانا للمصريين 3

 

كما لفت إلى عمق وترابط العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين على مدار السنوات، مثمنًا زيارة الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إلى جمهورية الصين الشعبية محملة برسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي للشعب الصيني، عبارة عن شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية،

فضلاً عن إضاءة العديد من المعالم الأثرية بمصر بالعلم الصيني، مؤكدًا أهمية التعاون بين البلدين في مجال الصحة بما يضمن تكاتف الجهود المشتركة في العالم للتصدي لفيروس كورونا.

كما توجه بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان؛ لنجاح مصر في الإدارة الحكيمة والقوية لأزمة فيروس كورونا، مؤكداً مواصلة تعزيز التضامن والتكاتف مع مصر في مواجهة جائحة كورونا خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن التضامن بين الشعوب يعد أقوى سلاح لمكافحة فيروس كورونا.

كما أعربت السفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال سفير الإمارات بمصر، عن سعادتها بهذا الحدث الذي تشهده مصر اليوم، وذلك في إطار عمق وترابط العلاقات بين مصر والإمارات، وتعزيز سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أهمية التضامن والتعاون بين الشعوب ومساندة الدول لبعضها البعض للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

كما وجهت الشكر للقيادة السياسية بمصر، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وكافة المؤسسات المصرية لمجهوداتهم في إدارة أزمة فيروس كورونا، مؤكدة أن العلاقات المصرية الإماراتية تعد نموذجًا للإخوة والتضامن في إطار العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية القوية، والتي تعد وسيلة لعبور هذه الأزمة ومواجهة تلك الظروف الصعبة وبما يسهم في التصدي لأي مخاطر.

 

يشار  أن أعلنت وزارة الصحة والسكان امس ، عن خروج  207 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 104281 حالة حتى أمس الخميس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 445 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس،

وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 22 حالة جديدة.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت