اخبار مصر

عاجل .. وزير التعليم العالي يعلن 9 قرارات للجامعات 2021

9 قرارات للجامعات

0
(0)

كتبت / رشا أنور 

 

وزير التعليم العالي يعلن 9 قرارات للجامعات 2021

قرر اليوم المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت خلال اجتماعه الشهرى، والمنعقد فى جامعة الفيوم برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور محمد لطيف أمين المجلس ورؤساء الجامعات.

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

9 قرارات للجامعات

وصرح المجلس الأعلى للجامعات حسب بيان وزارة التعليم العالي، 10 قرارات هامة للجامعات ما يلي:

1- انتظام الدراسة والاستعداد لامتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول وفق منظومة التعليم الهجين التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

2- استمرار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات وفق الإجراءات التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

3- متابعة رؤساء الجامعات بشكل مباشر لجاهزية مستشفيات العزل الجامعية.

4- العمل على توفير أماكن لعزل الأطفال.

5- توفير المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا.

 

أقرا أيضا

 

 

6- تعميم دراسة اللغة الألمانية لطلاب كليات الطب والهندسة بالجامعات المصرية.

7- عدم مطالبة الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية بتقديم تسلسل دراسي يثبت قضاء الطالب لـ12 عامًا في التعليم والاكتفاء بتقديم شهادة صادرة من وزارة التربية والتعليم تفيد بأن الشهادة الحاصل عليها الطالب معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية.

8- اعتماد قائمة الجامعات الأجنبية المتميزة في تخصصات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان والهندسة والدراسات التقنية ونظم وتكنولوجيا المعلومات والآداب التي سيتم النظر في معادلة الشهادات التي تمنحها تلك الجامعات بنظيرتها التي تمنحها الجامعات المصرية، على أن يتم تطبيق هذا القرار اعتبارًا من العام الجامعي القادم 2021/2022.

9- وافق المجلس على استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة ليصبح جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة الغردقة.

 

 

تصريحات وزير التعليم العالي

يشار  أن صرح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، إن شائعة تعطيل الدراسة غالبًا ما تظهر مع قرب بدئها أو مع اقتراب موعد الامتحانات، مشيرًا إلى سرعة التعامل مع هذه الشائعات، خاصة التي تثير الرأي العام من خلال غرفة المتابعة بالوزارة.

وعن ما نُسب إليه من تحويل جميع المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات عزل، أضاف أنه خبر غير حقيقي، لافتًا إلى قرار المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أول أمس، بفتح 25 مستشفى لاستقبال الحالات، وكذلك زيادة أعداد الأقسام التي تستقبل الأطفال.

وأكد استعداد الدولة وجاهزيتها بالمعدات والمستلزمات الطبية التي تكفي لمدة شهرين من الآن، مضيفًا أن قرار فتح المستشفيات يهدف إلى طمأنة المواطنين باستيعاب أعداد مصابي كورونا.

 

وزير التعليم العالي : لا صحة لتحويل المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات عزل

 

وزارة التعليم العالي ترد على تعطيل الدراسة

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن القرار المنسوب للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن تعطيل الدراسة بالجامعات وتحويل جميع المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات عزل والذي يتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي هو قرار عار تمام عن الصحة.

 

عاجل .. وزير التعليم العالي يعلن 9 قرارات للجامعات 2021 1

 

وذكرت الوزارة في بيان رسمي، اليوم، أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات القانونية ضد مروجي هذه الشائعات، وتم إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد مزوري القرار ومروجيه على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي منشورا مزعوم حول قرار وزير التعليم العالي بتعليق الدراسة بدءًا من 26 ديسمبر، وتحويل جميع المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات عزل.

 

 

تصريحات وزير التعليم العالي بمستجدات فيروس كورونا فى مصر

وقال عبد الغفار في تصريحات تليفزيونية له، إن الدولة عملت على توفير مستشفى لعزل الأطفال، وأن الأطفال أقل من سنة عرضة للإصابة بفيروس كورونا لأن جهازهم المناعي ضعيف.

وأشار الى ان مرضى السكر والجهاز المناعي من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفيروس، وأن معظم الأطفال تظهر عليهم بعض الأعراض

وأضاف: “نسبة الزيادة اليومية لإصابة كورونا معدلها كبير، شهر يناير وفبراير الوضع صعب جدًا الحالات هتستمر في الصعود لمصابي كورونا”.

كما أكد على أن معدلات الزيادة اليومية في إصابات كورونا كبيرة، متوقعًا أن ذروة الموجة الثانية من كورونا ستكون في يناير المقبل وقد تستمر حتى منتصف فبراير.

وتوقع الوزير، بداية تحسن الأوضاع خلال النصف الثاني من شهر فبراير حيث من المتوقع انخفاض الإصابات، وهذه توقعات الجدول الحسابي”.

وأشار إلى إعداد نموذج افتراضي لإيضاح أعداد مصابي كورونا غير المعلنة، مؤكدًا على أن ما يتم رصده من حالات إصابة من قبل وزارة الصحة أقل بكثير من الموجودة في الواقع.

وتابع: هناك علماء أكدوا أنه مع مرور الوقت يتحول الفيروس إلى فيروس موسمي، مضيفًا أن هناك 5 طفرات حدثت للفيروس في مصر.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار:” إن ما يمر به فيروس كورونا طفرات ومتغيرات ولا تعني ظهور سلالة جديدة من المرض”.

وقال وزير التعليم العالي” ما رُصد من تغير في الشوكة الخاصة بالفيروس مجرد مشاهدات لم ثبت حتى الآن في أبحاث علمية، بالإضافة إلى أنه لم يتم رصد زيادة في أعداد الوفيات على الرغم من الانتشار السريع للعدوى” أن التغير الطفيف في الأعراض لم يثبت حتى الآن هل نتج عن تغير الطقس أم تحور الفيروس”.

وشدد على أن الدولة مستعدة منذ شهرين لاستقبال الموجة الثانية من جائحة كورونا، لافتًا إلى استقبال 25 مستشفى جامعيا مصابي كورونا.

وأشار إلى أن المستشفيات الجامعية جاهزة بـ 523 عناية مركزة، و413 جهاز تنفس صناعي، لافتا إلى توفير أقسام بهذه المستشفيات خاصة بعزل الأطفال مصابي كورونا.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت