اخبار مصر

اعرف إجازاتك .. الإجازات الرسمية فى 2021

الإجازات الرسمية

5
(2)

كتبت / رشا أنور 

 

اعرف إجازاتك .. الإجازات الرسمية فى 2021

منذ دخول سنة جديدة تساءل الكثير عن إجازات العام الجديد و العطلات الرسمية في 2020؛ ونوضح الإجازات الرسمية خلال عام 2021، والتي يحصل عليها الموظفين كل عام، سواء العاملين في القطاع الحكومي أو الخاص، وتلك الإجازة تكون مدفوعة الأجر.

جاء ذلك من خلال قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 1193 الذي نشرته الجريدة الرسمية في وقت مضى, بشأن مواعيد الأعياد و الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر في جميع محافظات الجمهورية  سواء بالقطاع الخاص أو الحكومي.

ويستمتع الشعب المصري كل عام بعدد من الاحتفالات والأعياد على رأسها “المولد النبوي الشريف، وعيد تحرير سيناء، وعيد الشرطة والذي يوافق 25 يناير، وعيد العمال وعيد الفطر وعيد  الأضحى“.

الإجازات الرسمية
الإجازات الرسمية

الإجازات الرسمية

  • عيد الميلاد القبطي, ويوافق يوم الخميس 7 يناير 2021.
  •  عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة, ويوافق يوم الاثنين 25 يناير 2021.
  •  عيد تحرير سيناء, ويوافق يوم الأحد 25 أبريل 2021.
  • عيد العمال, الذي ويوافق يوم السبت 1 مايو 2021.
  • شم النسيم, ويوافق يوم الاثنين 3 مايو 2021.

أقرا أيضا 

 

 

 

  • عيد الفطر المبارك وأيامه الثلاثة, ويوافق الخميس إلى الأحد 13 – 15 مايو 2021.
  • ثورة 30 يونيو, وتوافق يوم الأربعاء 30 يونيو 2021.
  • عيد الأضحى المبارك وأيامه الأربعة, ويوافق الثلاثاء والأربعاء 20- 21 يوليو2021.
  • عيد الثورة, ويوافق يوم الجمعة 23 يوليو 2021.
  • رأس السنة الهجرية, ويوافق يوم الاثنين 9 أغسطس 2021.
  • عيد القوات المسلحة, ويوافق يوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021.
  • المولد النبوي الشريف, ويوافق يوم الاثنين 18 أكتوبر 2021.

عيد الميلاد القبطي

يأتي عيد الميلاد القبطي يوم الخميس في السابع من يناير, ويعتبر عيد الميلاد ثاني أهم وأبرز الأعياد المسيحية ويأتي بعد عيد القيامة من حيث المكانة التاريخية الخاصة, حيث ينسب عيد الميلاد إلى مولد يسوع المسيح وهو بمثابة تذكار لهذا الحدث الذي تعتبره الكنائس المسيحية هو مولد مخلص الأمة من الظلمات, ويعد احتفالًا لتخليد ما كان قبل قدوم المسيح وما بعده، فقد قسم التاريخ لتعرف الأحداث ما قبل الميلاد وما بعده.

 عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة

يحتفل المصريين في 25 يناير من كل عام بالثور ة المجيدة الذي خرج فيها الملايين من الشعب المصري للمطالبة بإسقاط النظام, واستعادة حريته.

 عيد تحرير سيناء

يعد هذا العيد من الأعياد الهامة والفارقة في تاريخ الدولة المصرية حيث يتم الاحتفال به يوم 25 إبريل من كل عام والذي شهد تتويج معركة الحرب والسلام وبها استطاع الجيش المصري استعادة كبرياء العسكرية المصرية وتحقيق الانتصار باستعادة كل شبر من أرض سيناء.

عيد العمال

يحتفل معظم دول العالم بهذا العيد في أول يوم من شهر مايو, لدعم العمال والاحتفال بالتضحيات التي قدموها على مدار سنين عملهم, حيث تم الاحتفال به أول مرة من قبل الولايات الأمريكية المختلفة في الخامس من شهر سبتمبر عام 1882م في مدينة نيويورك حتى من قبل الإعلان عنه كعطلة وطنية.

إجازة شم النسيم

تأتي إجازة عيد شم النسيم هذا العام يوم الاثنين في الثالث من شهر مايو, ويعتبر الفراعنة هم أول من احتفل بعيد شم النسيم وذلك منذ عام 270 قبل الميلاد, حيث كانوا يعتقدون أن أول الزمان وبدء الخلق انطلق من ذلك اليوم, وبعد ذلك أضافوا كلمة النسيم باعتباره بداية الربيع واعتدال الجو.

ويخرج المحتفلون في هذا اليوم إلى الحدائق والحقول والمتنزهات, فيحضرون معهم الطعام والشراب, وأدوات اللعب مع تزيين الفتيات بعقود مصنوعة من زهور الربيع.

وهناك العديد من الأطعمة التي يتناولها المحتفلون بهذا العيد ومن أشهرها: البيض الملون, والفسيخ, والبصل, والخس.

 

 

إجازة عيد الفطر المبارك وأيامه الثلاثة

يحل موعد عيد الفطر 2021 حسب الإمساكية الرمضانية للعام الهجري 1442, في الفترة من الخميس إلى الأحد 13 – 15 مايو 2021, ولكن هناك توقعات بأنه سيكون يوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2021 أول أيام عيد الفطر المبارك إذا كان المتمم لشهر رمضان يوم 11 مايو والذي سيكون اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم.

 

اعرف إجازاتك .. الإجازات الرسمية فى 2021 1

 

حيث يأتي عيد الفطر بعد رمضان مباشرة تأكيدًا على استمرارية العبادة واحتفالًا بتوفيق المسلمون في صيام الشهر الفضيل الذي تتحقق به مغفرة ذنوب العباد, والعتق من النار.

وتتجدد في أيام العيد روح الوحدة الاجتماعية بين المسلمين من خلال دفع صدقة الفطر سدًا لحاجات الفقراء في ذلك اليوم, كما يتزاور الأقارب للاطمئنان على بعضهم البعض ويتبادلون عبارات المودة والتهاني.

 

 

ثورة 30 يونيو

يحتفل المصريين يوم 30 يونيو من كل عام بانتصارهم  في إنقاذ البلاد من حكم جماعة الإخوان, حيث نزل الملايين من شعب مصر بهذا اليوم في عدد كبير من محافظات مصر لعزل الرئيس السابق محمد مرسي من حكم مصر.

إجازة يوم وقفة عيد الأضحى المبارك وأيامه الأربعة

يحل عيد  الأضحى في عام 2021 بشهر يوليو، يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقان 20- 21 من الشهر.

يقوم المسلمون في العيد الأضحى بأداء عدد من العبادات والأعمال مثل صلاة العيد, كما يتم ذبح الأضحية بعد الصلاة للتصدق على المحتاجين.

 

اعرف إجازاتك .. الإجازات الرسمية فى 2021 2

 

ومن السنن كذلك في هذا العيد الإكثار من الذكر والتهليل والتكبير, ويطلق عليه العديد من الأسماء الاخرى مثل يوم النخر, ويوم الحج الأكبر.

 

عيد ثورة 23 يوليو

يعتبر يوم 23 يوليو من كل عام إجازة رسمية, حيث قام مجموعة من الضباط الذين أطلقوا على أنفسهم “الضباط الأحرار” بانقلاب عسكري بدأ في 23 يوليو عام 1952م, ونتج عن ذلك الانقلاب طرد الملك فاروق وإنهاء الحكم الملكي وإعلان الجمهورية.

 

اعرف إجازاتك .. الإجازات الرسمية فى 2021 3

رأس السنة الهجرية

يأتي يوم رأس السنة الهجرية هذه العام في يوم 9 أغسطس ويعتبر هذا اليوم بداية التقويم الإسلامي وفيه يأخذ عدد من البلدان الإسلامية أجازة رسمية.

 

 عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر

يحتفل المصريين في السادس من أكتوبر من كل عام بذكرى انتصار مصر على إسرائيل في حرب تحرير سيناء لتسترد لاحقًا جميع أراضيها.

 

اعرف إجازاتك .. الإجازات الرسمية فى 2021 4

 إجازة المولد النبوي الشريف

تأتي إجازة المولد النبوي الشريف هذا العام بيوم الاتنين 18 أكتوبر, حيث يحتفل المسلمون كل عام في هذا اليوم الذي ولد فيه رسول الله, وتبدأ الاحتفالات في بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته.

 

 

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت