اخبار مصر

رحيل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري السابق عن عمر 87 عاما

رحيل صفوت الشريف

1
(1)

كتبت / رشا أنور

 

رحيل صفوت الشريف عن عمر 87 عاما

توفي امس الأربعاء ليلا في مصر صفوت الشريف، وزير الإعلام المصري السابق ورئيس مجلس الشورى في عهد الرئيس حسني مبارك عن عمر يناهز 87 عاما؛ وتصدر صفوت الشريف تريند مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاته و تم دفنه في مدافن بالقرب من الرئيس السابق حسني مبارك.

رحيل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري السابق عن عمر 87 عاما 2

 

صفوت الشريف يصاب بفيروس كورونا

وتوفي صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق عن عمر ناهز 87 عاما بمستشفى وادي النيل وهو مواليد عام 1933؛ وكان الشريف قد تردد على المستشفى خلال الآونة الأخيرة حيث كان يعالج من مرض اللوكيميا وتدهورت حالته الصحية.

وعمل صفوت الشريف رئيسا سابقا لمجلس الشورى وأمينا عاما للحزب الوطني الحاكم قبل ثورة يناير 2011 والذي صدر قرارا بحله مع ثورة يناير، كما عمل رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات.

وترددت أنباء عن إصابته بفيروس  كورونا مؤخرا، إلا أن ابنته نفت ذلك، مؤكدة أنه يتردد على المستشفى للعلاج دوريا وبشكل منتظم من اللوكيميا بمستشفى وادي النيل.

 

أقرا أيضا

 

 

 

تدرج صفوت الشريف – الحاصل على الجنسية الأمريكية- في العديد من المناصب القيادية، بدءًا من كونه أحد ضباط المخابرات المصرية في فترة الستينيات من القرن العشرين، ثم تولى رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات في عهد الرئيس الراحل أنور السادات عام ١٩٧٥.

 

 

رحيل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري السابق عن عمر 87 عاما 3

 

وكان الشريف أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطني الديمقراطي عام 1977، حتى شغل منصب الأمين العام للحزب خلال الفترة من 2002 حتى 2011.

وخلال فترة السادات، تولى “الشريف” منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون عام ١٩٨٠، ولكن بعد صعود الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لسدة الحكم، بدأ “الشريف” معه رحلة الصعود الكبرى إلى السلطة، إذ تولى منصب وزير الإعلام منذ عام ١٩٨٢ وحتى عام ٢٠٠٤؛ ليصبح وزير الإعلام الأبرز منذ تأسيس الوزارة.

عقب ذلك عُين رئيسًا لمجلس الشورى من ٢٠٠٤ حتى ٢٠١١، في الوقت الذي اعتبر فيه البعض تلك الخطوة إنهاءً أنيقًا لخدمات “الشريف”، ولكنه ما لبث أن أثبت عكس ذلك، بل جعل مجلس الشورى ذا تأثير قوي يضاهي مجلس الشعب حينها.

بعد قيام ثورة ٢٥ يناير، قرر الرئيس الراحل حسني مبارك عزله من منصب الأمين العام للحزب الوطني وعين بدلا منه الدكتور حسام بدراوي، الذي استقال أيضًا، ثم بدأت محاصرته قضائيًا في المحاكم، حيث وجهت للشريف تهم استغلال النفوذ واستغلال سلطاته ووظيفته في تكوين ثروات ضخمة بما يتنافى مع مصادر الدخل المشروعة له على نحو يمثل كسبًا غير مشروع.

وفي سبتمبر الماضي صدر حكم نهائي بحبسه ٣ سنوات وتغريمه ٩٩ مليون جنيه في قضية الكسب غير المشروع، إلى أن وافته المنية مساء أمس الأربعاء بسرطان الدم؛ لينهي مسيرة ٦٠ عامًا من السلطة لرجل الإعلام والسياسة.

 

رحيل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري السابق عن عمر 87 عاما 4

 

جنازة صفوت الشريف 

شهدت صلاة الجنازة على صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، وأحد رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، حضور كبير لعدد من أقاربه وأفراد أسرته، ومن بينهم حفيده محمد إيهاب صفوت الشريف، إضافة لعدد من  السياسيين السابقين أبرزهم زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، وذلك في مسجد حسن الشربتلي بالتجمع الخامس بعد صلاة العصر.
رحيل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري السابق عن عمر 87 عاما 5

وحرص الحضور علي الالتزام بالإجرءات الوقائية لجائحة فيروس كورونا، حيث ارتدى الجميع الكمامات ، وشدد أفراد الأسرة على المتواجدين بضرورة الحفاظ على مسافات بينهم، وعدم التجمع والازدحام حول جثمان الفقيد، تجنبا للعدوى بفيروس كورونا.

 

شقيقة سعاد حسني تعلق على وفاة صفوت الشريف 

وبمتابعة راديو نجومنا علّقت جانجاه عبد المنعم، شقيقة النجمة الراحلة سعاد حسني، على خبر وفاة صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق، والذي اتهمته- في تصريحات تليفزيونية سابقة وبدون دليل- بـ”قتل السندريلا”.

وقالت شقيقة سعاد حسني في تصريح صحفية : “ربنا موّته بأقل مخلوقاته، كل هذا الجبروت مات بأقل مخلوقات المولى عز وجل، سبحانك يا رب، أنت سبحانك المنتقم الجبار”.

كان الإعلامي، محمد الباز، أعلن مؤخرا أن صفوت الشريف، أصيب بفيروس كورونا المستجد، مضيفًا أن حالته الصحية حرجة، وذلك خلال تقديمه برنامج “آخر النهار”، على فضائية “النهار”. إلا أن ابنة الشريف نفت ذلك مؤكدة معاناة والدها من سرطان الدم.

 

رحيل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري السابق عن عمر 87 عاما 6

 

ما لا تعرفه عن صفوت الشريف 

يعرف صفوت الشريف من مواليد  (19 ديسمبر 1933 – 13 يناير 2021)؛ سياسي مصري، حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، ولديه الجنسية الأمريكية.

 وأحد ضباط المخابرات المصرية في فترة الستينات من القرن العشرين حتى محاكمته من قبل محكمة الثورة المصرية عام 1968 في قضية انحراف المخابرات في عهد صلاح نصر وبعض من أفراد الجهاز.

كان أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطني الديمقراطي المصري عام 1977، شغل منصب الأمين العام للحزب من 2002 إلى غاية 2011. ورئيساً سابقاً لمجلس الشوري المصري. تولّى منصب وزير الإعلام المصري لفترة من الزمن، ثم عُيِّن رئيسا لمجلس الشورى،

تولّى رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات في عهد السادات. وهو أحد أفراد ما يسمى ب”الحرس القديم” بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سابقاً الذي كان لديه أغلبية النواب في البرلمان المصري. عُرف بقربه من الرئيس السابق حسني مبارك. أقاله الرئيس مبارك من منصبه كأمين عام للحزب الوطني الحاكم في الخامس من فبراير 2011، وعيّن بدلا عنه حسام بدراوي الذي استقال لاحقاً.

 

رحيل صفوت الشريف وزير الإعلام المصري السابق عن عمر 87 عاما 7

 

 

أصدر المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع قرارا بحبس صفوت الشريف يوم الاثنين 11 أبريل 2011، 15 يوما على ذمة التحقيق بعد تحقيقات استمرت منذ الساعة العاشرة والنصف صباح الاثنين وحتى العاشرة والنصف مساء. باشر التحقيقات مع صفوت الشريف المستشار أحمد طلبة رئيس هيئة الفحص، وقال بيان صادر عن جهاز الكسب غير المشروع أنه وجهت للشريف تهم استغلال النفوذ واستغلال سلطاته ووظيفته في تكوين ثروات ضخمة بما يتنافى مع مصادر الدخل المشروعة له على نحو يمثل كسبا غير مشروع.

وقد أظهرت التحقيقات أن الشريف تعمد إخفاء هذه الثروات التي كوّنها بشكل غير مشروع بإدخالها ضمن ممتلكات زوجته “إقبال محمد عطية ” وأبنائه “إيهاب وأشرف وإيمان “، وهو ما أثبتته التحقيقات التي أشارت إلى امتلاكه فيلات وسيارات وعقارات وشركات تم تكوينها جميعها بشكل غير مشروع.

وقد تمت خلال التحقيقات مواجهة الشريف بتقرير الأجهزة الرقابية المختلفة، وفي مقدمتها هيئة الرقابة الإدارية و مباحث الأموال العامة التي أشارت إلى استغلاله الوظيفة العامة على نحو تمخض معه تكوين ثروات ضخمة له ولأسرته بما يمثل إساءة للوظيفة العامة واجتراء على محارم القانون.

كما جرى التحقيق في تورطه أيضاً في مقتل الفنانة سعاد حسني بعد أن فتحت شقيقتها جانجاه ملف مقتلها من جديد متهمة صفوت الشريف في مقتلها، حيث كشفت تقارير في بيروت أن النيابة العامة المصرية بصدد استدعاء الفنانات سميرة أحمد و رجاء الجداوي و صفاء أبو السعود و نبيلة عبيد والشاعر أحمد فؤاد نجم والسياسي طلعت السادات نجل شقيق الرئيس المصري الراحل أنور السادات و اعتماد خورشيد، للإدلاء بأقوالهم حول تورط رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف في مقتلها في لندن.

حيث أكد كل من نجم والسادات واعتماد أنهم يملكون معلومات تثبت تورط الشريف في مقتل الفنانة المصرية سعاد حسني.

 

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 1 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت