اخبار مصر

تفاصيل .. موعد الامتحانات ومصير الترم الثاني 2021

الامتحانات

3.7
(3)

كتبت / رشا أنور 

الامتحانات

موعد الامتحانات ومصير الترم الثاني 2021

كشفت منذ ساعات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان عن توقعات بزيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال شهر أبريل وأول مايو المقبلين؛

وقالت هالة زايد في مؤتمر لمنظمة الصحة العالمية: “لو سرنا بنفس نظام بداية الجائحة في مصر مثل الموجة الأولى، فبداية الارتفاع ستكون في أبريل، وتكون الذروة في آخر أبريل وأول مايو المقبل”.

تفاصيل .. موعد الامتحانات ومصير الترم الثاني 2021 1

تصريحات طارق شوقي عن الامتحانات

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم الإعلان عن كل تفاصيل عودة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يوم 14 فبراير المقبل، من خلال مؤتمر صحفي في ديوان الوزارة.

وشدد شوقي على استكمال العام الدراسي تحت أي ظرف، وعدم حذف أجزاء من المناهج، مؤكدًا أنه سيتم تقييم الطلاب من خلال عقد امتحانات، ولا نية لعودة الأبحاث أو إلغاء الامتحانات.

تفاصيل .. موعد الامتحانات ومصير الترم الثاني 2021 2

مصير الطلاب والامتحانات

كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ راديو نجومنا، عن أن عودة ارتفاع معدل إصابات فيروس كورونا، يصعّب من عودة الطلاب للمدارس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي،

مشيرًا إلى أنه من الممكن شرح مناهج الترم الثاني «أون لاين» عن طريق المنصات التعليمية والقنوات الفضائية التعليمية دون ذهاب الطلاب للمدارس، موضحًا أن كل السيناريوهات مطروحة لاستكمال الفصل الدراسي الثاني في ظل جائحة كورونا.

 و بعد ما صرحت به وزيرة الصحة جعل الوزارة تراجع كل خططها الممكنة لاستكمال الدراسة، منوهًا بأن الامتحانات ستعقد بعد 20 فبراير المقبل، حيث سيتم عقد امتحانات الشهادة الإعدادية ورقيًا بالمدارس،

 

 

أقرا أيضا

 

 

وامتحانات صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي تحريريًا أيضًا بالمدارس، وسيتم عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيًا بالمدارس أو المنازل عبر التابلت، مؤكدًا أن الطلاب من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الابتدائي سيتم تقييمهم دون عقد امتحانات تحريرية لهم.

وأضاف المصدر أنه من المستحيل تأجيل الامتحانات لشهر مايو المقبل، وذلك بعد تصريحات وزيرة الصحة في مؤتمر منظمة الصحة العالمية، اليوم قائلة: «لو سرنا بنفس نظام بداية الجائحة في مصر مثل الموجة الأولى، فبداية الارتفاع ستكون في أبريل، وتكون الذروة في آخر أبريل وأول مايو المقبل»، مؤكدًا أنه لا حديث عن امتحانات الدبلومات الفنية، في الوقت الحالي والمزمع عقدها في 29 مايو المقبل.

وأوضح المصدر أنه في حال عقد الامتحانات لصفوف النقل والشهادة الإعدادية في المدارس، سيتم تنفيذ إجراءات صارمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا، من خلال تعقيم المدارس والفصول الدراسية والمقاعد الخشبية وتطهير دورات المياه،

 

 

 

 

مع توفير أجهزة حرارية لقياس درجة حرارة الطلاب قبل السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية، إضافة إلى إلزام جميع الطلاب والقائمين على العملية الامتحانية بارتداء الكمامات الطبية داخل اللجان وعدم نزعها طوال ساعات الامتحانات، للحفاظ على أرواحهم وسلامتهم من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

ونوه المصدر إلى أن مناقشات آليات عقد امتحانات الترم الأول وعودة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني مستمرة، مؤكدًا أن كورونا لم ولن تتسبب في إلغاء العام الدراسي والامتحانات، موضحًا أن حماية الطلاب من أهم أولويات الوزارة.

 

 

تفاصيل .. موعد الامتحانات ومصير الترم الثاني 2021 3

 

 

 

امتحانات المرحلة الثانوية الأولي والثانية أون لين

وصرحت وزارة التربية والتعليم إنه بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية الأول والثاني سيؤدون امتحان الترم الأول إلكترونيا على التابلت سواء من المدرسة أو المنزل، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون وفق نظام التقييم الجديد الذى يعتمد على أسئلة تقيس الفهم ونواتج التعلم لدى الطلاب.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة لتقييم الطلاب فى مرحلة رياض الأطفال ومن الأول حتى الثالث الابتدائي، لن تعقد لهم امتحانات تحريرية ولكن يقيم التلاميذ حسب طبيعة التقييم المعتمد فى النظام الجديد للتعليم، من خلال قياس مهارات فردية وجماعية، ويسلم ولى الأمر تقريرا مفصلا عن مستوى ابنه.

وأوضحت الوزارة، أن طلاب النقل من الرابع حتى الثالث الإعدادي سوف تقيمهم الوزارة من خلال الامتحان التحريري، بعد انتهاء إجازة نصف العام 20 فبراير  الجاري مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الطلاب من كورونا.

 

 

 

وكانت وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، أكدت أنه لا صحة لتأجيل امتحانات الطلاب لما بعد شهر رمضان، مشددة على أن كل ما يتم تداوله على صفحات السوشيال ميديا لا أساس له من الصحة، وسيتم عقد الامتحانات بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسي 20 فبراير الجاري وإعلان كافة التفاصيل 14 فبراير الجاري.

 

يذكر  أن وجه وزير التعليم العالي  رؤساء الجامعات بضرورة أعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير القادم و التي تقرر أن تبدأ عقب انتهاء إجازة نصف العام مباشرة، مؤكداً أن المجلس الأعلى للجامعات في حالة انعقاد دائم لتقييم الموقف الراهن بشأن جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل يومي.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 3.7 / 5. عدد الأصوات: 3

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت