اخبار مصر

ظهور نوع جديد من شلل الأطفال بمصر والتطعيم فى مارس 2021

شلل الأطفال

0
(0)

كتبت / رشا أنور 

 

ظهور نوع جديد من شلل الأطفال بمصر والتطعيم فى مارس 2021

صرحت الدكتورة إيناس عبدالحليم عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، تفاصيل لقاء النواب مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد؛

وقالت عبد الحليم إن الوزيرة أعلنت خلال الاجتماع خطة وصول جرعات جديدة من لقاحات  كورونا، مضيفة أن الوزيرة أكدت أن هناك جرعات جديدة سيصل عددها إلى 100 مليون جرعة تكتمل قبل نهاية العام الجاري، وقبل بدء الذروة الثالثة من كورونا؛ وأكدت أن الوزيرة قالت إن تطعيم المواطنين ضد كورونا باللقاح سيبدأ الأسبوع المقبل.

 

التطعيم ضد شلل الأطفال فى مارس

وكشفت إيناس عبد الحليم إن وزيرة الصحة كشفت بدء حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال في مارس المقبل، عقب ظهور نوع جديد منه،

ولفتت إلى أن النوع المنتشر حاليًا جديد خاصة أن مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2005، مضيفة أن التطعيم سيكون عبارة عن 3 جرعات يفصل بينها شهرين وسيتم تطعيم جميع الأطفال حتى يتم التحفيف من ظهوره مرة أخرى.

 

ظهور نوع جديد من شلل الأطفال بمصر والتطعيم فى مارس 2021 1

 

 

وأشارت عضو لجنة الصحة، إلى أن الوزيرة أكدت أنها لا تستطيع التدخل لضم الأطباء المتوفين نتيجة كورونا إلى صندوق الشهداء، لأن الأمر ليس من سلطتها، وأنها أكدت أن الوزارة بدأت في تشكيل مجلس إدارة صندوق الطوارئ الخاص بالأطباء الذي صدر القانون الخاص به من الفصل التشريعي السابق، وسيتم التعامل مع حالة الوفاة بكورونا كإصابة عمل وأن أي طبيب توفى بكروونا سيحصل على تعويض.

 

أقرا أيضا

 

 

 

وأوضحت “عبدالحليم” أن الوزيرة أكدت أنه سيتم إنشاء مصنع لإنتاج البلازما في العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أن قانون تجميع البلازما سيصدر قريبًا عن مجلس النواب.

 

 

شلل الأطفال
شلل الأطفال

 

 

الطب الوقائي يرد على تصريحات وزيرة الصحة

أكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد نوع جديد من شلل الأطفال فى مصر والتطعيم هو التطعيم السنوي الذى يتم بشكل دوري وهو تطعيم ليتم الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.

مساء dmc - د. علاء عيد يتحدث عن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال عقب ظهور نوع جديد للمرض

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى مع الإعلامي رامى رضوان: آخر تسجيل لحالة شلل أطفال فى مصر كانت في 2004 الحملة ستبدأ يوم 28 فبراير، وسيتم تطعيم كل الأطفال المصريين وغير المصريين وهذا التطعيم الهدف منه رفع مناعة الأطفال تحت 5 سنوات ؛

وستكون الحملة متحركة من شقة لشقة للوصول إلى كل الأطفال وسيرتدون الزي الرسمي وستكون لديهم الكارنيهات والبادجات وستكون هناك حملات ثابتة فى الوحدات الصحية وأماكن التجمعات والمستشفيات ويتم إبلاغ مديريات الأمن والأقسام والموضوع سيكون تحت السيطرة الأمنية ومهم جدا أن يحصل الأطفال على الجرعات فى الحملة القومية.

مواعيد حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

تنطلق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين “المقيمين على أرض مصر”، من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام، خلال الفترة من الأحد الموافق 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس.

كانت مصادر حكومية كشفت في وقت سابق عن الاستعداد لإطلاق حملتين للتطعيم ضد شلل الأطفال بينهما شهر لتشمل الأطفال من عمر يوم وحتي 5 سنوات بالنقط الفموية علي أن تتوفر التطعيمات في والوحدات والمراكز الصحية بسابين أحادي التكافؤ نمط 2.

وكانت  المصادر قد أعلنت عن تعديل جدول تطعيمات الأطفال الروتينية بإدراج جرعتين إضافيتين من تطعيم شلل الأطفال بالحقن عند عمر 2 و4 شهور.

ظهور نوع جديد من شلل الأطفال بمصر والتطعيم فى مارس 2021 2

وأكدت المصادر الحكومية، أن قطاع الطب الوقائي أخطر جميع مديريات الصحة علي مستوى الجمهورية بالبدء في إدراج جرعتين جديدتين من تطعيم شلل الأطفال بالحقن (سولك) للأطفال عند إتمام عمر شهرين،

وستة أشهر، بجرعة 0.5 سم حقناً بالعضلة الأمامية للفخذ الأيسر بداية من اليوم الإثنين الموافق 22/2/2021 بالإضافة للجرعة الحالية من نفس التطعيم عند إتمام أربعة أشهر.

وأضافت، أنه يُصبح جدول تطعيمات الأطفال في مصر 2021 الروتينية متضمناً ثلاث جرعات طعم شلل الأطفال بالحقن سولك عند إتمام عمر شهرين، وأربعة، وستة أشهر.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت