اخبار مصر

ما هو رقم التعريف الضريبي مصر الأفراد والمؤسسات ؟ – بالتفصيل

رقم التعريف الضريبي

5
(2)

كتب / راديو نجومنا

رقم التعريف الضريبي

ما هو رقم التعريف الضريبي مصر الأفراد والمؤسسات ؟ – بالتفصيل

رقم التعريف الضريبى فى مصر للأفراد والمؤسسات

يعتبر رقم التعريف الضريبى فى دولة مصر عنصرا مهمًا جدًا فى إكمال كافة المعاملات الضريبية للأفراد وأيضا المؤسسات حيث أن معالجة تلك الضرائب تعتبر واحدة من أهم العمليات التى تقوم بها الحكومة المصرية وبعض حكومات الدول الأخرى.

وهذا بسبب الأهمية القوية التى تقع على ذلك الحاجز الضريبى فى جمع العديد من المبالغ الكبيرة للحكومة من أجل تتبع تلك المبالغ.

فى الغالب ما يتم إختصار ذلك الرقم ” رقم التعريف الضريبى المصرى ” أو رقم التعريف الضريبى كما هو موضح ومعروف فى بعض الجهات باللغة الإنجليزية بإسم ” TIN ” يتكون ذلك الرقم من 9 أرقام مستخدمة ويعتبر كا رقم تتبع كما هو معروف فى دولة الولايات المتحدة الأمريكية لأنها المرة الأولى التى يستخدمون فيها تلك الأرقام فى النماذج الخاصة بهم.

إقرا أيضا

رقم التعريف الضريبي المصري (للأفراد)

رقم التعريف الضريبى يعتبر من أهم المصطلحات يعتبر أداه قوية وتستخدمها الدولة دائما لتتبع مدفوعات الضرائب التى يقوم بدفعها الأفراد، لذلك يعتبر مثل ” بطاقة الهوية ” لهؤلاء الأفراد، كل فرد فى المجتمع المصرى يقوم بدفع تلك الضرائب من خلال المعرف الضريبى أو الرقم الضريبى الخاص به.

يتكون الرقم التعريفى الضريبى من 9 أرقام، لا يختلف أبدا الفرد عن أى شخص أخر فى مصر فى رقم تعريفه الضريبى ويجب أن يتم ربط جميع الإقرارات الضريبية التى تقوم الهيئات الحكومية والسلطات الضريبية المصرية بتقديمها للأفراد.

رقم التعريف الضريبي
رقم التعريف الضريبي

يعمل ذلك الرقم على مساعدة الدولة ” الحكومة المصرية ” فى عمليات تتبع القيم الضريبية للدخل للفرد او المؤسسات كما قمنا بالتوضيح سابقا، وهناك أيضا رقم أخر ويسمى ” الرقم الضريبى القانونى ” وذلك ليس معد فقط للأفراد ولكنه أيضا يتضمن العائلات والشركات الصغيرة وأيضا الممتلكات الفردية والشركات الكبرى.

الرقم الضريبي القانوني (للشركات)

الرقم الضريبى القانونى للشركات ويعتبر ذلك الرقم مختلف عن الرقم الضريبى الفردى لأنه يعتبر خاص بالأفراد فقط ولكن الرقم الضريبى القانونى هو عباره عن ” هوية ” للشركات والمؤسسات من ناحية الضريبة تعتبر تلك الكيانات كيانا مستقلا بعيدا عن الأفراد تماما ويتم التعامل معها أيضا بشكل مختلف حيث أن نسبه الضرائب تختلف عن الضرائب للأفراد.

 

رقم التعريف الضريبي
رقم التعريف الضريبي

خطوات تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا

قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية “رابط الموقع” وقم بتعبئة البيان.

تقوم هيئة مصلحة الضرائب بالقيام بتفعيل الطلب حسب رغبة دافع الضرائب ” الشخص المسجل ” من أجل إستخدام الرقم السرى الذى يقوم بإختيارة ليكون مسجلا ومخصصا لنفسة فقط وعلية أن يقوم بالحفاظ على سرية الرقم لأن ذلك الرقم يعتبر توقيعا إلكترونيا غير قابل للإلغاء ومن أجل حماية السرية والمسائلات القانونية يجب عدم توزيع ذلك الرقم نهائيا على أى شخص أخر.

بعد قيامك مباشرة من تعبئة الإقرار الضريبى إلكترونيا تقوم بالدفع من خلال الدفع الإلكترونى أو بقيامك بالذهاب الى أى فرع من فروع البنوك التى تتعامل معها وتقوم بتسجيل رقم الدفع إلكترونيا فى قائمه تسجيل الإقرار الضريبى للدفع وإسترداد الضريبة أو الضرائب ذات الصلة.

تقديم الشكاوى لمصلحة الضرائب إلكترونيا

للإجابة على أي استفسارات حول هذا الموضوع، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى

e-signature@incometax.gov.eg

يمكنك أيضاً الإتصال على: 16395

الى هنا نكون قد إختتمنا المقال وإذا كان هناك أى إستفسارات يرجى مشاركتها معنا من خلال صندوق التعليقات أسفل المقال.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت