اخبار مصر

مواعيد غلق المحلات والمقاهي والمطاعم فى رمضان 2021

غلق المحلات والمقاهي

5
(1)

كتبت \ رشا أنور 

غلق المحلات والمقاهي

مواعيد غلق المحلات والمقاهي فى رمضان 2021

يرغب الكثير من المصريين في معرفة المواعيد الجديدة في رمضان لفتح وغلق المحلات والمقاهي والمطاعم ؛

و تبدأ المحليات اعتبارًا من 17 أبريل المقبل حتى 30 سبتمبر، مد مواعيد غلق المحال و المولات التجارية ساعة إضافية، تنفيذًا لقرار اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، الذي يحمل رقم 456 لسنة 2020، والمنشور في الجريدة الرسمية.

 

المحال التجارية و المولات حتى 30 سبتمبر

وبمتابعة راديو نجومنا يتم مد فترة غلق المحال التجارية و المولات حتى 30 سبتمبر 2021 ؛ أما بالنسية لمحال البقالة و السوبر ماركت والمخابز والأفران، محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات، فلن تطبق عليها مواعيد فتح وغلق محددة.

وستكون مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات، بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة الخامسة صباحًا، وتغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم و الكافيهات على مدار 24 ساعة.

 

 

مواعيد غلق المحلات والمقاهي والمطاعم فى رمضان 2021 1

 

وستظل مواعيد فتح جميع المحال التجارية، و المولات التجارية، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا، إلا أن مواعيد الغلق ستكون في الساعة الحادية عشر مساء، بدلًا من العاشرة مساء، كما هو مطبق حاليًا.

وسيتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، لتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل اعتبارًا من 30 أبريل المقبل.

 

أقرا أيضا

 

مواعيد غلق المحلات والمقاهي والمطاعم فى رمضان 2021 2

مواعيد فتح وغلق الورش والأعمال الحرفية في رمضان

أما بالنسبة لمحال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية ستكون مواعيد فتحها كما هو معتاد يوميًا في الساعة 8 صباحًا، إلا أن الغلق سيكون في الساعة 7 مساءً، بدلًا من 6 مساءً كما هو مطبق حاليا، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

ونظرًا لقدوم شهر رمضان المعظم طبقًا للحسابات الفلكية في 13 أبريل المقبل، يمكن لمجلس الوزراء تقديم مواعيد مد ساعات العمل لتلك المحال و المولات التجارية، أو تعديلها كليًا، طبقا لما ترى للحكومة وفي ظل إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وتيسيرًا للمواطنين خلال الشهر الفضيل، وهو الأمر الذي سيحسم خلال الأيام المقبلة.

 

 

مواعيد غلق المحلات والمقاهي والمطاعم فى رمضان 2021 3

 

وبعد توضيح حقيقة وضع مواعيد غلق المحلات في رمضان 2021، وأما بخصوص التيك أوي، فهذه المحلات تعمل باستمرار دون تحديد موعد، حيث يرغب الكثير من المواطنين في توصيل الطلبات للمنازل من المطاعم خاصة في ظل الظروف الحالية التي يعاني منها المجتمع من جائحة كورونا.

 

مخالفات تنفيذ قرار مواعيد فتح وغلق المحال والكافيهات

و بعد مرور ما يقرب من 4 اشهر على تنفيذ قرار مواعيد فتح وغلق المحال التجارية و الكافيهات والورش والمطاعم،والذى بدأ في  أول ديسمبر 2020، قررنا رصد مدى التزام المواطنين وتقبلهم للقرار من واقع المخالفات التى ترصدها وزارة التنمية المحلية.

صرح الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمي لوزارة التنمية المحلية، عن ان الوحدات المحلية مستمرة في متابعة تنفيذ قرار مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والكافيهات والورش والمطاعم،التي أقرتها الحكومة وتم تنفيذها بداية من اول ديسمبر 2020،

موضحا أن اخر إحصاء للمخالفات التي تم رصدها 47 الف مخالفة حتى نهاية فبراير ، حيث انه تم أغلاق 17550 محل ، وتم غلق 12560 مقهى و3111 سوق و766 مطعم و5802 ورشة و7300 مخلفات خاصة بالسناتر وقاعات الأفراح وغيرها من المحال.

وأضاف في تصريحات صحفية، انه على مدار ما تم رصده من غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية لتنفيذ القرار منذ بدايته الى الآن، لما يقرب من 4 أشهر، تبين وجود مزيد من الالتزام من المواطنين، وأصبحوا اكثر تقبلا للقرار، حيث تم ملاحظة أن عدد المخالفين لتنفيذ القرار انخفض عن بداية تطبيقه.
وأشار قاسم ، إلى  انه لم يصدر قرار بعد، بشأن أفأمة موائد الرحمن او الخيم الرمضانية خلال شهر رمضان الكريم، الذي سنستقبله خلال أيام معدودة،
موضحا انه مع وجود أزمة جائحة كورونا، ونحن علي اعتاب الموجة الثالثة لها، فان من يقرر اقامة الموائد خلال الشهر الكريم؛ هي اللجنة العليا لادارة ازمة كورونا، لأنها المنوط بها اتخاذ القرارات الخاصة بالتجمعات الشعبية للمحافظة علي الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع انتشار الفيروس.
وتساعد المواعيد الجديدة، الدولة والأجهزة التنفيذية والمحلية على تحقيق الإنضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات والتكدس المرورى في بعض المناطق،
و تساعد في الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وعدم الإزعاج وخفض حدة الضوضاء والحفاظ على المرافق العامة للدولة والبنية التحتية، بالاضافة الى التنسيق بين وزارتى التنمية المحلية والداخلية والمحافظات لتطبيق تلك المواعيد الجديدة .
ويعد القرار فرصة توفير استهلاك الطاقة، وتنظيم ساعات عمل المنشآت العامة، وإعطاء فرصة للأجهزة المحلية بالأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية وشركات النظافة للقيام برفع المخلفات والقمامة من الشوارع وتحسين مستوى النظافة.
وفي حالة مخالفة المواعيد المخصصة للمحال بأنواعها يتم ارسال انذار كتابى للمخالف ويتم مراجعته خلال 15 يوم لإزالة المخالفة والالتزام بالمواعيد المقررة،
وفي حالة الاستمرار على المخالفة يتم غلق المحل لمدة شهر ولا يجوز له فتح المحال ألا بعد مراجعة مركز التراخيص أدن بالفتح مرة اخرى ،واذا تمادى في المخالفة فيتم غلق المحل وسحب الترخيص وهذه عقوبة متدرجة طبقا لقانون 154 لسنه 2019 وقفل للمادة 24 من القانون ،مشيرا الى أن المادة 24 من القانون يوجد بها عقوبات متدرجة طبقا للمخالفة.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت