اخبار مصر

منع تداول الدواجن الحية فى الأسواق خلال أيام 2021

3
(1)

كتبت / رشا أنور 

منع تداول الدواجن الحية فى الأسواق خلال أيام 2021

أعلن اليوم مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لـ راديو نجومنا عن بدء استعداد الحكومة لتطبيق قانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الدواجن و الطيور الحية فى الأسواق؛ وسوف يتم التطبيق بشكل مبدأي على صعيد محافظتي القاهرة والجيزة خلال الأيام المقبلة.

وأكدت مصادرنا أنه تم حظر منح تراخيص لمحال الطيور الحية، وإخطار المحال القائمة بالاستعداد لتنفيذ القانون الموضوع عام 2009، والذي تم تنفيذه قبل أن يتم التراجع عنه بسبب الغياب الأمني عام 2011 عقب قيام ثورة يناير.

 

منع تداول الدواجن الحية فى الأسواق خلال أيام 2021 1

 

تصريحات رئيس شعبة الدواجن 

وصرح الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن صناعة الطيور سوف يسمح القانون بتخزين الإنتاج من الدواجن وبالتالي يحد من سيطرة سماسرة الطيور ومن ثم يضاعف ربح المربين وخاصة الصغار منهم، الذين تعرضوا لخسائر كبيرة خلال الثلاث أعوام الماضية.

أكد أن منع تداول الطيور الحية وحفظ الدواجن في مبردات سوف يؤدي إلى إحداث توازن في السوق، وذلك بتنظيم العرض والطلب الأمر الذي يؤدي إلى لا يؤدي إلى ارتفاع في الأسعار للمستهلك، وفيما يتعلق بالصحة العامة يمنع القانون التلوث الناتج عن محال بيع الدواجن وكذلك سيؤدي توقف الذبح داخل الأحياء والمدن إلى وقف التدهور البيئي والبصري الناتج عن محال بيع الدواجن الحية.

 

 

 

وطالب «السيد»، اتحاد منتجي الطيور الحديد برئاسة المهندس محمود العناني، بدعم تطبيق القانون ودفع الحكومة نحو تطبيقه إذا أراد أن يفعل شيئا لدعم تطوير الصناعة وبالتحديد منها صغار المربين، مع تحديد هامش ربح قدره 10%، وذلك بالاتفاق مع بورصة الدواجن و وزارة التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء، لافتا إلى أن تراخي الاتحاد في تطبيق القانون تسبب في خسائر كبيرة في الأعوام الثلاثة.

 

 

منع تداول الدواجن الحية فى الأسواق خلال أيام 2021 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأكد أن المرحلة الماضية شهدت تحركا من كل الجهات لتطبيق القانون، حيث تم مراجعة ما تم الاتفاق عليه مع كل الوزارات والجهات المعنية خلال الاجتماعات الماضية التي تم عقدها بصفة مستمرة خلال وبحضور كل الأطراف ومن بينها سكرتير عام محافظة القاهرة ومديرية الطب البيطري بالقاهرة وكذلك الجيزة.

وأكد على ضرورة أن يتم البدأ الفوري في تنفيذ ترخيص المحال ومنح القروض وربط المحال بالمجازر التي ستقوم بمدها بالدواجن الأزمة لها.

 

لجنة لـ تفعيل قانون منع تداول الطيور الحية

وصرح مصدر مسئول أن المنظومة الجديدة ستسهم بشكل كبير في النهوض بمستقبل صناعة الدواجن بمصر، وجذب مزيد من الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة، كما ستساهم بقدر كبير في الحفاظ على الصحة العامة، خاصة بعد ظهور السلالة الجديدة من إنفلونزا الطيور في الصين، والإعلان عن أول إصابة بشرية بها.

وأشار إلى أنه سيتم أخذ عينات جبرية من كل مزرعة بعد نهاية الدورة وقبل نقل الطيور إلى المجازر، من قبل طبيب بيطري مختص ليقوم بإجراء جميع التحاليل و الفحوصات عليها للتأكد من سلامتها قبل البيع، علاوة على وجود طبيب مقيم في كافة المجازر لمتابعة والإشراف على عملية الذبح والتجزئة.

وأكد أن ثاني هذه القرارات تتعلق بالتعويضات لأصحاب المزارع المتضررين، في إطار الشروط التي وضعتها اللجنة للارتقاء بمنظومة الطيور، حيث أن قانون رقم 70 لسنة 2009 جاء لإصلاح الخلل القائم في المنظومة للارتقاء بها.

 

منع تداول الدواجن الحية فى الأسواق خلال أيام 2021 3

 

 

وأشار المصدر إلى أنه فيما يتعلق بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسط، خاصة أصحاب محال بيع الدواجن الحية المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، فقد تم تدبير التمويل الكافي لهم لمساعدتها على تغيير نشاطها من الحي إلى المبرد، بقروض ميسرة وفائدة منخفضة، علاوة على مساعدة أصحابها في استخراج كافة التراخيص اللازمة.

وذكر المصدر، أنه تم تشكيل لجنة لتفعيل قانون منع تداول الدواجن الحية، تتكون من مسؤولين كبار بأغلب الوزارات، على رأسها الزراعة والبيئة والصحة والداخلية والتنمية المحلية، وكذلك الغرف التجارية واتحاد منتجي الدواجن وهيئة سلامة الغذاء.

يُذكر أن صناعة الدواجن تواجه العديد من التحديات، على رأسها انتشار الأمراض خلال فصل الشتاء، ما يحقق خسائر كبيرة خاصة صغار المزارعين، وذلك بسبب غياب إجراءات الأمان الحيوي.

 

 

أسعار الطيور اليوم 

يذكر أن حافظت بورصة الدجاج اليوم على استقرارها فى السوق المحلية، لتسجل 25 جنيهًا فى المزرعة وفق عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، وسجل الساسو 38 جنيهًا، والأوراك 31 جنيهًا، والبانية 65 جنيهًا، ويصل حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى 4 ملايين دجاجة يوميا، بالإضافة إلى 13 مليار بيضة سنويا، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، وفق تصريحات وزير الزراعة السيد القصير.

وتراوحت أسعار الدجاج البيضاء بين 29 و30 جنيهًا للكيلو، وسجلت أسعار الدجاج البلدي 45 جنيهًا للكيلو، حسبما صرح عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية لـ «المال».

 

منع تداول الدواجن الحية فى الأسواق خلال أيام 2021 1

 

واستقرت أسعار البط اليوم عند 45 جنيهًا للكيلو، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء فقط، وفق تصريحات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ويبلغ عدد البط فى مصر نحو أربعة ملايين طائر؛ أى ما يعادل 7% من أعداد الدواجن. 

وبلغت أسعار الرومي اليوم 50 جنيها للكيلو  فى السوق المحلية، ويسجل نصيب الفرد من اللحوم البيضاء قرابة 21.5 كيلو سنوياً، وتعتمد مصر على استيراد الديوك الرومي، نظرًا لأن الإنتاج المحلى منه محدود للغاية ولا يتناسب مع احتياجات المستهلك.

وتراوحت أسعار الكتاكيت اليوم بين 6 و8 جنيهات، وارتفع حجم الإنتاج المحلى من الدواجن خلال 2020 بنحو 1.4 مليار دجاجة، وبهذا ارتفع الإنتاج إلى 14 مليار دجاجة سنويًا، وفق بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 3 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت