اخبار مصر

الأوقاف تقرر 7 قرارات جديدة داخل المساجد 2021

5
(1)

كتبت / رشا أنور 

قرارات جديدة داخل المساجد 2021

الأوقاف تقرر 7 قرارات جديدة داخل المساجد 2021

بعد أن قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” فى اجتماعها الأحد الماضى، بإعادة فتح دورات المياه، لأول مرة منذ قرار الغلق فى مارس 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث استمر غلق دورات المياه رغم قرار إعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة وفتحها للصلوات الخمس.

وبمتابعة راديو نجومنا قال الدكتور عبد الله حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، خلال التعميم إن فتح دورات المياه تم من قِبل الوزارة للتيسير على أصحاب الضرورات ، مع تأكيدنا على الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية ، مع مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي ، والالتزام بارتداء الكمامة ، والمصلى الشخصي وسائر إجراءات التباعد التي تؤكد عليها الوزارة دائمًا . 
الأوقاف تقرر 7 قرارات جديدة داخل المساجد 2021 1

ضوابط فتح دورات المياة داخل المساجد

وكانت وزارة الأوقاف، أعلنت ضوابط فتح دورات المياه بالمساجد، وهى: 
1. النظافة المستمرة عقب كل صلاة. 
2. التطهير والتعقيم الدوري المنتظم. 
3. فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد. 
4. بالنسبة لصلاة الجمعة يتم فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد ، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.
الأوقاف تقرر 7 قرارات جديدة داخل المساجد 2021 2
5. المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء ، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة. 
6. يحدد في دفتر المسجد اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها ، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط. 
7. التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

“صلوا في رحالكم” في المساجد

مع تصاعد أزمة فيروس كورونا، قررت وزارة الأوقاف، عبر بيان لها في 21 مارس 2020، وقف صلاة الجماعة والجمعة في كل مساجد البلاد، لمدة أسبوعين للحد من تفشي فيروس كورونا.

كما قرر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وقف صلاة الجماعة والجمعة بالجامع الأزهر خلال الفترة ذاتها، حرصا على سلامة المصلين، وأوضح الأزهر في بيان أن المؤذن سينادي بعد كل آذان للصلوات الخمس “صلوا في رحالكم”.

الصلاة في المنزل أفضل

مع تصاعد أزمة كورونا فيروس كورونا المستجد، أصدر وزير الأوقاف بيانا، أكد فيه أن الالتزام بالإجراءات الوقائية التي حددتها الجهات الصحية المختصة والالتزام بالتباعد الاجتماعي، بات مطلبا شرعيا ووطنيا وإنسانيا.

وأضاف أن مخالفة هذه الإجراءات قد تتسبب في أذى النفس أو أذى الآخرين أو أذى النفس والآخرين معًا، والإضرار بالمجتمع وبالصالح العام، وعليه فإن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية إثم ومعصية.

 

 

الأوقاف تقرر 7 قرارات جديدة داخل المساجد 2021 3

 

 

الكمامة والتباعد والمصلى الشخصي

ضمن الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا ، ألزمت وزارة الأوقاف، جميع العاملين في الوزارة والمساجد والأئمة والخطباء بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وكذلك حث المصلين على الالتزام بهذه الضوابط، وإحضار المصلى الشخصي، وعدم السماح لأي مصل دخول المساجد دون ارتداء كمامة، فضلا عن التشديد على العاملين بالتأكيد على وضوح علامات التباعد بين المصلين، وعدم فتح دورات المياه، وفي حال عدم التزام المصلين في أي مسجد بالضوابط المعلنة، حذرت الأوقاف آنذاك، بغلق المسجد على الفور ومعاقبة المسؤول عن المخالفة.

شائعة إعادة الغلق

مع الارتفاع المستمر لأعداد المصابين بفيروس كورونا انتشرت شائعة، إغلاق المساجد ودور العبادة، ولكن وزارة الأوقاف نفت ذلك، مؤكدة أنه لا صحة لصدور أي قرارات بإغلاق كافة المساجد، مُشددةً على أن قرار فتح المساجد لكافة الصلوات مازال ساريا دون تغيير وتحت إشراف مديريات الأوقاف بكل محافظة.

وأشارت إلى الالتزام التام بتطبيق كافة التدابير الاحترازية والوقائية، مع استمرار حملات نظافة وتعقيم جميع المساجد، كما يتم اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه من تثبت مخالفته من المكلفين بمتابعة تنفيذ الإجراءات، أو تهاونه في تطبيقها.

الموجة الثانية وتحذيرات إعادة الغلق

في ديسمبر 2020، أصدر وزير الأوقاف بيانا للتأكيد على ضرورة الإلتزام بالإجراءات لمرتادي المساجد، مثل الكمامة وسجادة الصلاة الشخصية وعدم السلام بالأيدي والتباعد في أثناء الصلاة، قائلا: “إذا كنت تحب بيت الله فحافظ على بقائه مفتوحا بالالتزام بالإجراءات”، بمعني أنه سيتم غلق المساجد في حالة عدم الالتزام وظهور إصابات.

المسجد للصلاة فقط

ضمن إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا، ألغت وزارةالأوقاف، الدروس والندوات والأفراح والعزاء والمحاضرات، وأكدت أن المسجد يقتصر على الصلوات الخمس وصلاة الجمعة فقط، لدفع ضرر فيروس كورونا، وتقليل التزاحم الذي هو أحد أسباب انتشار فيروس كورونا، فألغت الدروس والندوات والمحاضرات والأفراح والعزاء.

وفي 24 ديسمبر 2020، اتخذت وزارة الأوقاف، عدة قرارات لمواجهة تفشي فيروس كورونا وهي :

1- الالتزام بالكمامة
2- وجود مسافات وتباعد بين المصلين
3- عدم فتح المسجد إلا للصلوات فقط
4- عدم فتح دار المناسبات
5-خطبة الجمعة لا تتجاوز 10 دقائق
6-المتابعة المستمرة ومعاقبة المخالفين للإجراءات.
7- إحضار المصلى الشخصي عند الحضور إلى المسجد
8- عدم السماح بإقامة أي عزاء
9- عدم السماح بعقد قران أو خلافه بالمساجد
10- عدم السماح بأي نشاط آخر داخل المساجد.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت