اخبار مصر

افتح حسابك مجانا..البنوك تفتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا 2022

حساب مصرفي لكل مواطن مجانا

5
(4)

كتبت / رشا أنور

حساب مصرفي لكل مواطن مجانا

البنوك تفتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا 2022

قرر البنك المركزي ان تبدأ البنوك فتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا بدون رسوم بداية الغد الثلاثاء وحتى نهاية أبريل المقبل،

بمناسبة مبادرة الشمول المالي وهي الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في شهر مارس من أول 8 مارس إلى نهايته واليوم العربي للشمول المالي من بداية شهر أبريل إلى نهايته.

ويتمتع الحساب بحزمة متعددة من الخدمات المصرفية الرقمية وإصدار بطاقات مصرفية، إلى جانب مزايا أخرى متعددة دون احتساب أي مصاريف إدارية.

 

 

افتح حسابك مجانا..البنوك تفتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا 2022 4
حساب مصرفي

 

وتقدم البنوك تسهيلات متعددة لإدراج المواطنين غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي في المنظومة البنكية، ويأتي ذلك استجابًا لفعاليتين ضمن فعاليات البنك المركزي في مبادرة الشمول المالي “فتح حساب مصرفي لكل مواطن” مستهدفة تسهيل الإجراءت، وإيقاف الرسوم.

وبمتابعة راديو نجومنا صرح شريف لقمان وكيل البنك المركزي لشؤون الشمول المالي في مؤتمر التكنولوجيا المالية، فإن معدل الشمول المالي في مصر قفز إلى 55% بين 2016 و2021، بزيادة أكتر من 100% خلال 5 سنوات وبمعدل نمو سنوي 17%.

الخدمات المصرفية الإلكترونية “المجانية” لـ حساب مصرفي

1- فتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا ودون احتساب أي مصاريف إدارية، أو حد أدنى لفتح الحساب.

2- إصدار بطاقة خصم مباشر “دبت كارد” تتيح التعامل للعميل السحب والإيداع من حسابة من خلال ماكينات ATM على مدار 24 ساعة.

3- إصدار بطاقة “ميزة” المدفوعة مقدما لتسديد كافة مصاريف وفواتيره اليومية.

4- الإشتراك في الإنترنت والموبايل البنكي مجانا للتعامل علي حسابه “أون لاين” علي مدار 24 ساعة دون معاناة الذهاب للفرع.

5- الإشتراك في خدمة المحفظ الذكية مجانا لسداد مشترياته مجانا.

افتح حسابك مجانا..البنوك تفتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا 2022 5

اقتراحات البنك المركزي لـ مبادرة فتح حساب مصرفي مجانا

أعلن المركزي عددًا من الأنشطة المقترحة على البنوك للقيام بها خلال فعاليات الشمول المالي:

1- السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها خلال الفترة المذكورة وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.

2- فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى.

3- إصدار البطاقات المدفوعة مقدما / البطاقات المدينة (الكريدت كارد) للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء.

4- تشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها.

افتح حسابك مجانا..البنوك تفتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا 2022 6

5- تقديم ورعاية أنشطة التثقيف المالي لجميع الفئات.

6-طباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي وتوزيعها على العامة.

7- عمل تغطية إعلامية للحدث عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن الأنشطة بالوسائل الإلكترونية لكل بنك.

8- إرسال رسائل نصية تعريفية لعملاء شركات الاتصالات للتعريف بالفعاليات والإعلان عن قيام البنوك بفتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف.

9- نشر المادة الدعائية المتضمنة شعاري اليوم العربي للشمول المالي والبنك المركزي على فروع البنوك خلال فعاليات اليوم العربي للشمول المالي.

مبادرة البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي في مصر

الشمول المالي، ھو أن يجد كل فرد أو مؤسسة في المجتمع منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتھا منھا مثل: حسابات التوفير، والحسابات الجارية، و خدمات الدفع والتحويل، و التأمين، و التمويل والائتمان، وغيرھا من المنتجات والخدمات المالية المختلفة.

هذه المنتجات يجب تقديمها من خلال القنوات الشرعية، مثل البنوك وھيئة البريد والجمعيات الأھلية وغيرھم، كما يجب أن تكون أسعارھا مناسبة للجميع، و سھل الحصول عليھا، كما تراعي حماية حقوق المستھلك.

الشمول المالي يعني، أن يكون لكل مواطن حساب بنكي، وتقديم خدمات مالية تشمل جميع فئات المجتمع بأسعار مناسبة بالإضافة إلى إتاحتها بجميع المناطق الجغرافية بجودة عالية وضمان حق المستهلك.

ويقوم الشمول المالي، على 3 ركائز أساسية هي إتاحة الخدمات المالية، واستخدام الخدمات المالية للمواطنين والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ والركيزة الثالثة هي الجودة المناسبة والأسعار المقبولة للخدمات المالية.

ويضمن الشمول المالي، الحماية المالية للمستهلك والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ كما أنه يشمل التثقيف والتوعية المالية؛ ويتضمن الشمول المالي أيضا الخدمات المالية الرقمية .

 

أشكال تطبيق الشمول المالي

تقوم البنوك المشاركة بفتح حسابات للعملاء الجدد، وتقديم منتجات مصرفية جذابة لجذب المواطنين ممن لا يملكون حسابات مصرفية لوضع أموالهم في البنوك؛ بمصروفات بسيطة، بالإضافة إلى ابتكار أدوات مالية جديدة تعتمد على الادخار والتأمين ووسائل الدفع وليس فقط على الإقراض والتمويل؛ لتلبية احتياجات كل فئات المجتمع.

ويشمل تطبيق الشمول المالي، تواجد البنوك خارج مقارها فى المناطق النائية والمهمشة، وأقاليم مصر المختلفة، والنوادي، والجامعات، مع عرض المنتجات المصرفية الملائمة لهذه الشريحة من المتعاملين.

 

أهمية الشمول المالي للمواطن

الشمول المالي مهم للمواطن، فتطبيق الشمول المالي، يعني أن كل فئات المجتمع تكون لديهم فرص مناسبة لإدارة أموالھم ومدخراتھم بشكل سليم وآمن؛ لضمان عدم لجوء الأغلبية للوسائل غير الرسمية، التي لا تخضع لأية رقابة وإشراف، حتى لا يتعرض المواطن لحالات نصب أو تفرض عليھم رسوم مُبالغ فيھا.

الشمول المالي، سبب رئيسي للنمو الاقتصادي للدولة، ويعمل على تحقيق الاستقرار المالي، فالحالة الاقتصادية للدولة لن تتحسن، في ظل وجود عدد كبير من الأفراد والمؤسسات مستبعدين ماليا من القطاع المالي الرسمي.

ويضمن الشمول المالي، قيام المؤسسات المالية بتطوير منتجاتھا، والمنافسة بينهم لتقديم منتجات مالية منخفضة التكلفة وسھل الحصول عليها كما تراعي مصلحة المستھلك.

 

كيف يتحقق الشمول المالي؟

يتحقق الشمول المالي، من خلال قيام المؤسسات المالية والمصرفية بتقديم خدمات مالية مناسبة، مع حماية المستهلك، وأن يحصل العميل علي معاملة عادلة وشفافة وعلي الخدمات والمنتجات المالية بكل سھولة وبتكلفة مناسبة، و تزويد العميل بكل المعلومات اللازمة في كل مراحل تعامله مع مقدمي الخدمات المالية، و توفير خدمات استشارية إذا احتاج العميل، والاهتمام بشكاوي العملاء والتعامل معھا بكل حرص.

ويجب أن تهتم الدولة بالتثقيف والتوعية المالية، من خلال المؤسسات المالية والمصرفية بالتعاون مع الجھات الحكومية، حتى تستفيد الفئات المستھدفة التي تحتاج لزيادة الوعي المالي مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشباب والنساء مما يساعدھم على اتخاذ قرارات سليمة.

 

افتح حسابك مجانا..البنوك تفتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا 2022 7

 

فائدة الشمول المالي تعود على محدودي الدخل

الشمول المالي، يھتم بشرائح كبيرة في المجتمع، وخاصة الشرائح المھمشة أو التي لا تجد منتجات مالية رسمية تناسب احتياجاتھا، مثل الفقراء، ومحدودي الدخل، وخاصة المرأة، وأصحاب المشروعات الصغيرة، والمتوسطة، ومتناھية الصغر، والأطفال، والشباب وغيرھم.

الشمول المالي، يضمن أن تحصل كل الفئات على منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتھم وظروفھم، مما يؤدي لارتفاع مستوي المعيشة، وبالتالي خفض معدلات الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي للأفراد وللدولة.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت