اخبار مصر

المنحة الاستثنائية الرئاسية و زيادة المعاشات .. تفاصيل

المنحة الاستثنائية 2022

4
(4)

كتبت / رشا أنور 

المنحة الاستثنائية 2022

المنحة الاستثنائية الرئاسية و زيادة المعاشات .. تفاصيل

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي عدد من التوجيهات الهامة بعد اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي؛

وقرر التوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال زيادة الأسر المستفيدة من برنامج «تكافل وكرامة»، بضم مليون أسرة إضافية، ليصبح حجم المستفيدين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية ومساعدة الأسر الأكثر احتياجا ومحدودي الدخل على تخطي تلك الأزمة، على أن يتم صرف المساعدات الاستثنائية تلك لـ9.1 مليون أسرة.

 

المنحة الاستثنائية الرئاسية و زيادة المعاشات .. تفاصيل 4

 

 

كما وجه الرئيس بصرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 أشهر، بتكلفة إجمالية مليار جنيه شهريا للأسر الأكثر احتياجا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهرى أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريًا.

كما وجه الرئيس بتعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، بالتوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، بواقع مليوني كرتونة شهريا، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.

 

المنحة الاستثنائية الرئاسية
المنحة الاستثنائية الرئاسية

شروط الحصول على المنحة الاستثنائية الرئاسية

ويستعرض راديو نجومنا شروط الحصول على المنحة الاستثنائية التي وجّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للفئات الأكثر احتياجا لمدة 6 أشهر، وفق ما أعلنته وزارة التضامن الاجتماعي، باعتبارها الجهة المعنية بتنفيذ القرار، التي جاءت كالتالي:

1 – أصحاب المعاشات: يتم منح المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشاً أقل من 2500 جنيه.

2 – الموظفون العاملون في الدولة: تصرف المنحة أيضا للعاملين بالجهاز الإداري بالدولة ممن يتقاضون أقل من 2700 جنيه شهريا.

 

تفاصيل صرف المنحة الاستثنائية الرئاسية

وفي وقت سابق أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، في بيان لها، أن تلك المنحة الرئاسية الاستثنائية، سيتم صرفها للفئات الأكثر احتياجا لمدة 6 أشهر بتكلفة تصل إلى مليار جنيه شهريًا أي ما يعادل 6 مليارات جنيه خلال الـ6 أشهر.

وعن طريقة صرف المنحة الاستثنائية، أوضحت وزارة التضامن أنه من المقرر صرفها عن طريق بطاقات ميزة أو بطاقات التموين، فضلًا عن إضافة مليون أسرة من الأسر الأكثر احتياجا إلى منظومة المعاشات، وبالنسبة لزيادة المعاشات، فتزيد في موعدها السنوي في شهر يونيو من عام 2023.

المنحة الاستثنائية الرئاسية و زيادة المعاشات .. تفاصيل 5

صرف المنحة الاستثنائية للعاملين بالقطاع الخاص 

طالب النائب عبد الفتاح يحيى، عضو لجنة القوى العاملة، بمجلس النواب، بتطبيق صرف المنح الاستثنائية التي كلف الرئيس السيسي بصرفها للعاملين بالدولة الذين تقل مرتباتهم عن 2700 جنيه، على العاملين بالقطاع الخاص، وذلك حتى يتساوى العاملين بالقطاع الخاص، مع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، لاسيما وأن هناك توجه إلى إقرار الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بالمساواة مع العاملين بالدولة.

وأضاف النائب عبد الفتاح يحيى، في تصريحات صحفية، أن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بشأن صرف منح استثنائية لجميع العاملين في الدولة، لذلك يجب أن يشمل القرار العاملين بالقطاع الخاص، لأن الجميع يعاني من الظروف الاجتماعية الصعبة، مطالبًا بسرعة تفعيل توجيهات الرئيس.

وأشار عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى أن هذه ليست القرارات الأخيرة التي تصدر بشأن الحماية الاجتماعية، قائلًا: “الخير قادم وهناك قرارات إخرى ستصدر لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، والرئيس دائما يفاجئنا مع كل محنة اقتصادية أو اجتماعية، نرى أن هناك قرارات داعمة وتوسيع لمظلة الحماية الاجتماعية”.

المنحة الاستثنائية الرئاسية و زيادة المعاشات .. تفاصيل 6

تفاصيل زيادة المعاشات لأكثر من 10 ملايين و 700 الف مواطن

صرح اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، في تصريحات صحفية، إنه تم صرف زيادة معاشات 2022، في شهر أبريل الماضي بدلا من صرفها في  يوليو 2022،

مشيرا إلى أنّ هذا القرار كان استثنائيا، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع المعاناة عن المواطنين نتيجة لما شهده العالم من أحداث وتبعات، بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أنه في العام المقبل سيتم صرف زيادة المعاشات في موعدها من شهر يوليو 2023.

وحول تفاصيل زيادة المعاشات، نص قانون المعاشات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، على زيادة سنوية للمعاشات، حيث نصت المادة 35 من قانون التأمينات رقم 148، على أن «تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15% للزيادة، 

كما نصت على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام»، وبناء على  تكون زيادة المعاشات في يوليو المقبل 2023.

وشهد الحد الأدنى لقيمة المعاشات، تطورا منذ عام 2014، حيث كان الحد الأدنى للمعاشات 450 في عام 2014-2015، ثم تطور إلى 500 جنيه في عام 2016-2017، ثم زاد الحد الأدنى للمعاشات إلى 750 جنيها عام 2018، حتى وصل إلى 900 جنيه عام 2019.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 4 / 5. عدد الأصوات: 4

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت