اخبار مصر

منحة الزواج .. شروط المنحة وإجراءات الحصول عليها 2022

شروط منحة الزواج والفئات المستحقة من التأمينات

5
(3)

كتبت / رشا أنور 

منحة الزواج .. شروط المنحة وإجراءات الحصول عليها 2022

انتشرت عدة تساؤلات حول منحة الزواج واصبح البحث عن المنحة تريند عبر محركات البحث وهي خاصة للمقبلين على الزواج من مستحقي المعاشات والتي تضمَّنها قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019، الذي منح الحق لورثة المؤمَّن عليه أو صاحب المعاش، الاستفادة ببعض المنح وصرف المعاش المستحق عنه، بعد وفاته.

 

منحة الزواج

وبمتابعة راديو نجومنا نصت مواد قانون التأمينات الاجتماعية، على منحة الزواج تلك المنحة والتي تكون قيمتها عن مدة عام، وقال القانون إنّه حال قطع معاش البنت أو الأخت للزواج يتم صرف منحة تساوي قيمة المعاش المستحق عن مدة 12 شهرًا، مع مراعاة ما يلي:

1- لا تُستحق المنحة إلا لمرة واحدة.

2- تحسب المنحة على المعاش المستحق عن شهر الزواج.

3- تسقط منحة الزواج أو تُقطع حال عدم التقدم بطلب لصرفها خلال 5 سنوات، أو 60 شهرًا، من تاريخ استحقاقها.

 

منحة الزواج .. شروط المنحة وإجراءات الحصول عليها 2022 4

 

شروط استحقاق المنحة

  • أن يكون مستحق في المعاش.
  • أن لا يكون قد قام بصرف منحة زواج من قبل.

 

ضوابط منحة الزواج في قانون التأمينات والمعاشات

وقد حددت المادة 105 من قانون هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات ضوابط الحصول على منحة الزواج ومنحة قطع المعاش، وفيما يلي نص المادة:

يقطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:

1- وفاة المستحق.

2- زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

3- بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:

(أ) العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.

(ب) الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

 

 

(جـ) الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أي التاريخين أقرب.

4- توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين (١٠٢، ١٠٤) من هذا القانون.

وتصرف للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، ولا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

 

منحة الزواج .. شروط المنحة وإجراءات الحصول عليها 2022 5
نموذج منحة الزواج

 

إجراءات الحصول على منحة الزواج

وتشمل ​إجراءات الحصول على الخدمة التوجه إلي المنطقة التأمينية التابع لها ملف صاحب المعاش، وتقديم طلب صرف المنحة، مرفقًا به المستندات اللازمة لصرف المنحة، وهي:

– صورة وثيقة الزواج أو صورة عقد الزواج العرفي.

– صورة بطاقة الرقم القومي للمستحق على أن تكون سارية.

– طلب صرف منحة الزواج على حسب الأحوال، وذلك على النموذج رقم (8) وفيما يلي صورة الطلب:

وبعد استكمال بيانات استمارة منحة الزواج، يتم تقدم الطلب للجهة المختصة من أجل البدء في إجراءات صرف المنحة، وتسقط منحة القطع في حالة عدم التقدم بطلب لصرفها خلال خمس سنوات من تاريخ استحقاقها.

ويحق للمستحقين من أسرة صاحب المعاش المتوفى، الحصول على المعاش بعد الوفاة بداية من الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، ويقصد بالمستحقين الأرملة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات، الذين تتوافر فيهم الشروط في تاريخ وفاة المؤمَّن عليه أو صاحب المعاش.

ويمكنك التأكد من شروط المنحة عبر الموقع الرسمي لـ هيئة التأمينات الاجتماعية.

 

منحة الزواج .. شروط المنحة وإجراءات الحصول عليها 2022 6

 

منحة الزواج .. شروط المنحة وإجراءات الحصول عليها 2022 7

 

تصريحات رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية 

يذكر أن صرح اللواء جمال عوض، رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، في تصريحات سابقة إن هناك 4 فئات تصرف المنح التي تصرفها هيئة التأمينات، الفئة الأولى البنت المستحقة للمعاش، وتحصل عن أبيها وتسمى «منحة البنت» وفق قانون الهيئة،

والفئة الثانية هي الأخت التي تصرف معاش عن أخيها وتسمى «منحة الأخت»، والفئة الثالثة هي «منحة الابن» الذي يصرف معاش عن والده أو والديه ويسمى «منحة الابن»، والفئة الرابعة هي الأخ يصرف عن أخيه او أخته ويسمى «منحة الأخ».

وتابع «عوض» في تصريحات لبرنامج «صباح الخير يا مصر» الذي يذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، قائلًا: «فئتا البنت والأخت عندما تقطع معاشهما يصرف لها منحة اسمها منحة الزواج، لأن الشيء الوحيد الذي يقطع معاشهما هو الزواج، وهي عبارة عن معاشها الذي تصرفه مضروبًا في 12 شهرًا، فإذا كانت تحصل البنت مثلًا على ألف جنيه معاش، يتم قطع المعاش حينما تتزوج ويصرف لها منحة قيمتها 12 ألف جنيه منحة زواج، وهكذا في كل فئة.

 

 

 

وأضاف رئيس هيئة التأمينات، «نفس الحال بالنسبة للابن والأخ اللذان يقطع معاشهما لبلوغهما السن القانوني لقطع المعاش، حيث يحصل كل منهما على منحة قطع المعاش قدرها 12 شهرًا من المعاش الذي يصرفه»، لافتًا إلى أن هذا نظام التامين الاجتماعي في مصر والقائم عليه منذ ستينيات القرن الماضي.

 

 

وأوضح «عوض»، أن البنت تحصل على معاش والدها ووالدتها طالما ليست متزوجة، ولو التحقت بعمل تحصل البنت على الفرق بين المعاش والدخل الذي تصرفه، وإذا كان دخلها أكبر من المعاش يتم وقف صرف المعاش، كما تستحق منحة الزواج بقيمة المعاش حينها بالزيادات كما لو كانت تصرفه.

وواصل: إذا طُلقت تعود للحصول على معاش والديها لكن لن تحصل على منحة الزواج إذا تزوجت مرة أخرى، لأن منحة الزواج تصرف لمرة واحدة، لافتًا إلى أن المنحة متاح صرفها لمدة 15 سنة لمن لم يحصل عليها من قبل.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت