أخبار عالمية

تفاصيل .. سلالة كورونا الجديدة الاسرع انتشارا 2021

سلالة جديدة من فيروس كورونا

5
(3)

كتبت / رشا أنور 

 

سلالة كورونا الجديدة الاسرع انتشارا 2021

تصدر اليوم تريند جديد عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بـ هاشتاج #السلالة_الجديدة بعد  ان كشفت صحيفة ذا صن TheSun البريطانية، أن سلالة كورونا الجديدة بدأت تنتشر في جميع أنحاء المملكة المتحدة والتي ظهرت بعد أسبوع من طرح اللقاح.

و كشف رؤساء الصحة عن أن السلالة الجديدة لفيروس  كورونا أصابت ما لا يقل عن 1000حالة حتى الآن، معظمها في جنوب شرق إنجلترا.

تفاصيل .. سلالة كورونا الجديدة الاسرع انتشارا 2021 1

تصريحات منظمة الصحة العالمية بعد ظهور سلالة كورونا الجديدة

صرحت اليوم المسؤولة الفنية في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، إن سلالة كورونا الجديدة المُكتشفة في جنوب شرق إنجلترا، قد تم رصد حالات لها في الدنمارك وهولندا وأستراليا.

وأثناء حديثها إلى BBC، في مقابلة مسجلة مسبقًا، قالت كيركوف: “نحن نتفهم أنه تم تحديد هذا المتغير (السلالة) أيضًا في الدنمارك وهولندا وهناك حالة واحدة في أستراليا ولم تنتشر هناك”.

 

 

تفاصيل .. سلالة كورونا الجديدة الاسرع انتشارا 2021 2
سلالة كورونا الجديدة

وعندما سُئلت عما إذا كانت تفهم أن المتغير أو السلالة الجديدة نشأت أو تطورت في جنوب إنجلترا، قالت: “نعم، من المعلومات التي قدمتها (المملكة المتحدة) معنا، إما في جنوب شرق إنجلترا أو في لندن، نعم”.

وأضافت مسؤولة منظمة الصحة العالمية أن “المملكة المتحدة رأت أن هذا (المتغير الجديد) كان ينتشر في جنوب شرق إنجلترا منذ سبتمبر”.

 

أقرا أيضا

 

 

وقالت كيركوف: “من المثير للقلق أن الفيروس ينتشر وأن لديه الكثير من الطفرات”.

ورأت المسؤولة الفنية في منظمة الصحة العالمية أنه “كلما طال انتشار هذا الفيروس، زادت فرص تغييره، لذلك نحتاج حقًا إلى القيام بكل ما في وسعنا الآن لمنع الانتشار”.

 

أعراض سلالة كورونا الجديدة

وبمتابعة راديو نجومنا صرح البروفيسور كريس ويتي كبير المسئولين الطبيين بإنجلترا، إن أعراض سلالة كورونا الجديدة، التي تم العثور عليها في أكثر من 1000 حالة، لا تختلف عن السلالة المنتشرة بالفعل في جميع أنحاء البلاد، يتفق العلماء على أن الفيروس يصيب أشخاصًا مختلفين بطرق مختلفة.

وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن أهم أعراض فيروس كورونا، والتي تشمل سعالًا مستمرًا جديدًا وفقدان حاسة الشم، وارتفاع درجة الحرارة تتلخص فى التالي:

  الأعراض الثلاثة الرئيسية لفيروس كورونا على النحو التالي:

1.سعال جديد ومستمر، حيث تسعل كثيرًا لأكثر من ساعة، أو تصاب بثلاث نوبات سعال أو أكثر في غضون 24 ساعة.

2. الحمى، حيث تكون درجة حرارتك أعلى من 37.8 درجة مئوية.

3. فقدان حاسة الشم أو التذوق، يُعرف هذا أيضًا بفقدان حاسة الشم.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية “WHO“، يعد التعب أيضًا أحد أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا.

الأعراض الأقل شيوعًا لفيروس كورونا

  • أوجاع وآلام، التهاب الحلق، إسهال، التهاب الملتحمة
  • صداع الرأس، طفح جلدي على الجلد أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين
وقالت المنظمة، قد يستغرق ظهور الأعراض حوالي 5 أو 6 أيام من إصابة شخص بالفيروس، ولكن في بعض الحالات قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين، قد يكون بعض الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا بدون أعراض، وهذا يعني أنهم لا يظهرون أيًا من الأعراض الرئيسية.

في حين أن الأعراض المذكورة أعلاه هي الأكثر شيوعًا، فقد عانى الأشخاص الآخرون من مجموعة من الأعراض الأخرى وهي تختلف عند الأطفال.

أكد البروفيسور ويتي، إنه بينما يُعتقد أن أعراض السلالة الجديدة مماثلة لأعراض أخرى، لا تزال هيئة الصحة العامة في إنجلترا تحلل السلالة الجديدة من أجل الحصول على مزيد من المعلومات حول انتشارها وكيف ستؤثر على إنتاج اللقاح.

وقالت الصحيفة، يتطور الفيروس بشكل مختلف لدى الأشخاص وهناك أعراض أخرى تظهر على الأشخاص مثل تساقط الشعر، موضحا الحالة المعروفة باسم تساقط الشعر الكربي (TE)، هي عندما يعاني الشخص مؤقتًا من تساقط الشعر.

قال الأطباء إن هذا يحدث عادة إذا كان المريض قد عانى مؤخرًا من موقف مرهق، يحدث تساقط الشعر الكربى عندما يتغير عدد الحويصلات في فروة الرأس.

عادة ما يؤثر على الجزء العلوي من فروة الرأس وفي معظم الحالات لن ينحسر خط الشعر إذا أصيب شخص ما بـهذه الحالة.

وجد الباحثون سابقًا أيضًا أن الأعراض العصبية كانت موجودة في 36 % من مرضى كورونا في ووهان، الصين مركز الوباء.

على وجه الخصوص، يقول الأطباء إن المصابين بفيروس كورونا الشديد والذين يدخلون المستشفى غالبًا ما يصابون بحالة دماغية حادة تسمى “هذيان وحدة العناية المركزة”.

حث الخبراء الجمهور على التزام الهدوء وقالوا إنه من المتوقع حدوث طفرات في فيروسات مثل فيروس كورونا.

قالت الدكتورة زانيا ستاماتاكي، أخصائية المناعة الفيروسية بجامعة برمنجهام، إن الطفرات ستتراكم وتؤدي إلى متغيرات فيروسية جديدة يدفعها نظام المناعة لدينا للتغيير أو الفناء.

وأضافت: “هذا الفيروس لا يتحور بسرعة الإنفلونزا، وعلى الرغم من أننا بحاجة إلى إبقائه تحت المراقبة، فلن يكون تحديث اللقاحات الجديدة أمرًا كبيرًا عند الضرورة في المستقبل، مضيفة، لقد شهد هذا العام تطورات كبيرة، لبناء البنية التحتية لنا لمواكبة فيروس كورونا التاجي.”

وأشارت إلى أن معظم الطفرات لن تكون مهمة أو مدعاة للقلق، لكن بعضها قد يمنح الفيروس ميزة تطورية قد تؤدي إلى انتقال أعلى أو تعني أنه أكثر ضررًا.”

ما  هى السلالة الجديدة من كورونا ومتى ظهرت

  • إن سلالة جديدة من فيروس كورونا تم تحديدها في المملكة المتحدة أكثر عدوى بنسبة تصل إلى 70%، لكن لا يُعتقد أنها أكثر فتكًا وإن اللقاحات يجب أن تظل فعالة.
  • تم تسميته VUI – 202012/01 – وهو قيد التحقيق في ديسمبر، وتم التعرف عليه لأول مرة في سبتمبر، وفقًا للعلماء في المملكة المتحدة، الذين كانوا يعملون مع هيئة الصحة العامة بإنجلترا  Public Health England (PHE) ، حيث يعكف العلماء بالحكومة فى تحليل السلالة “الآن“.

 

  • وتسال الكثير هل  السلالة الجديدة من كورونا معدية بنسبة 70 % أكثر من الفيروس الأصلي.

وجاوب مصدر حكومي: “ما لا نعرفه حتى الآن هو ما إذا كانت السلالة الجديدة أكثر أو أقل احتمالية أن تسبب لك الأذى، لكن ما تعلمناه هو أنها ستنتقل من شخص إلى آخر بسهولة أكبر وهذا ما نحن عليه الآن.

قال البروفيسور كريس ويتي، كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، إن المملكة المتحدة أبلغت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتشر بسرعة أكبر.

أضاف: “نتيجة للانتشار السريع للمتغير الجديد، وبيانات النمذجة الأولية ومعدلات الإصابة المتزايدة بسرعة في الجنوب الشرقي، تعتبر المجموعة الاستشارية لتهديدات الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة (NERVTAG) الآن أن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر أكثر بسرعة، مضيفا لقد نبهنا منظمة الصحة العالمية، ونواصل تحليل البيانات المتاحة لتحسين فهمنا.

وأكد، لا يوجد دليل حالي يشير إلى أن السلالة الجديدة تسبب ارتفاع معدل الوفيات أو أنها تؤثر على اللقاحات والعلاجات، على الرغم من أن العمل العاجل جار لتأكيد ذلك.

تفاصيل .. سلالة كورونا الجديدة الاسرع انتشارا 2021 3

بالنظر إلى هذا التطور الأخير، أصبح من الحيوي الآن أكثر من أي وقت مضى أن يواصل الجمهور اتخاذ إجراءات في منطقتهم لتقليل انتقال العدوى.

وقال وزير الصحة مات هانكوك، للنواب إن البديل ربما يغذي “الانتشار الأسرع” في جنوب شرق إنجلترا.

قال هانكوك، إن أعداد الحالات المرتبطة بالسلالة الأخيرة تتزايد “بسرعة”، حيث حث الجميع على الالتزام بقيود كورونا.

أوضحت سكاي نيوز، أنه تم إبلاغ الوزراء في 11 ديسمبر أن السلالة ظهرت لأول مرة في كينت، وأضاف البروفيسور توم كونور، من كلية العلوم البيولوجية بجامعة كارديف، إنه تم تحديد الحالات في ويلز واسكتلندا.

خطورة السلالة الجديدة من كورونا

على الرغم من التحذيرات من أن السلالة الجديدة تزيد من انتشار فيروس كورونا، قال الخبراء إنه لا يوجد دليل على أنها أكثر خطورة.

قال آلان ماكنالي، أستاذ علم الجينوم التطوري الميكروبي في جامعة برمنجهام: ” هذا لا يعني أنه أكثر قابلية للانتقال أو أكثر عدوى أو خطورة.

وأضاف: “من المهم الحفاظ على منظور هادئ وعقلاني حول السلالة لأن هذا تطور طبيعي للفيروس ونتوقع ظهور متغيرات جديدة وتذهب مع مرور الوقت”.

بريطانيا تتعرض من قبل لانتشار سلالة جديدة 

وتعتبر ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحذير المملكة المتحدة من سلالة جديدة من فيروس كورونا؛ هددت أحدث سلالات فيروس كورونا التي تم اكتشافها في مزارع المنك، مكافحة أوروبا لهذا المرض الفتاك، أصيب حيوان المنك في الدنمارك بالفيروس المسبب لفيروس كورونا بعد انتقاله من البشر المصابين.

قالت منظمة الصحة العالمية، إن سلالات الفيروس التاجي التي تصيب حيوانات المنك، والتي تنتقل لاحقًا إلى البشر، ربما تكون قد اكتسبت “مجموعات فريدة من الطفرات“.

أبلغت 6 دول، وهم الدنمارك، وهولندا، وإسبانيا، والسويد، وإيطاليا، والولايات المتحدة، عن الفيروس في حيوانات مزارع المنك، والتي يعود تاريخها إلى يونيو.

بريطانيا تفرض الأغلاق الجديد وقرارات صارمة 

يذكر  أن في وقت سابق يوم السبت، فرض رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إجراءات إغلاق صارمة جديدة في لندن وجنوب شرق إنجلترا في محاولة لإبطاء تقدم الفيروس.

وأجبر مستوى الإغلاق الجديد الأكثر صرامة من المستوى 4 على تقليص شديد لخطط عطلة عيد الميلاد الخاصة بأكثر من 16 مليون شخص في المملكة المتحدة.

 

تفاصيل .. سلالة كورونا الجديدة الاسرع انتشارا 2021 4

تعليق الطيران لوجود سلالة كورونا الجديدة فى البلاد

في سياق متصل، أصبحت إيطاليا ثالث دولة تعلن تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا، السبت، بعد هولندا وبلجيكا، واليوم أيضا الكويت علقت الطيران فيما تدرس إسرائيل وفرنسا اتخاذ قرار مماثل.

ونقلت وكالة أنباء “أنسا” الرسمية عن وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، قوله: “المملكة المتحدة دقت ناقوس الخطر… بعد إخطار الحكومة البريطانية، مع وزارة الصحة نحن على وشك التوقيع على إجراء لتعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا العظمى.

 

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، صباح الأحد: “قررنا إيقاف الرحلات الجوية من منتصف الليل لمدة 24 ساعة، والأهم من ذلك لبلدنا أن نفعل الشيء نفسه بالنسبة لقطار Eurostar، لأن هذه هي الطريقة الرئيسية للناس الذين يأتون من المملكة المتحدة إلى بلادنا”.

وأضاف دي كرو: “نحن الآن نتشاور مع فرنسا… لأن لديك أيضًا عددًا من الأشخاص الذين يأتون بالسيارة من المملكة المتحدة… نقوم بالفعل بفحص وقائي على الطريق على الحدود بين فرنسا وبلجيكا”.

على ذات الوتيرة، تدرس الحكومة الإسرائيلية قيودًا جديدة صارمة على الأشخاص الذين يدخلون البلاد، وسط مخاوف بشأن السلالات الجديدة لفيروس كورونا، بما في ذلك منع الدخول إلى البلاد تمامًا للأشخاص من بريطانيا والدنمارك وجنوب إفريقيا، وفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

وفي حديثه قبل اجتماع مجلس الوزراء بشأن فيروس كورونا، قال نتنياهو إن الوزراء سيناقشون حظر دخول الأجانب إلى إسرائيل “حتى يتضح الوضع” فيما يتعلق بمتغيرات فيروس كورونا الجديدة.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت