أخبار عالمية

مفاجأة .. أوبر تقرر تعين سائقيها بـ 180 جنيها في الساعة و معاشات

5
(3)

كتبت \ رشا أنور 

 

أوبر تقرر تعين سائقيها بـ 180 جنيها في الساعة و معاشات

قررت اليوم شركة أوبر التطبيق المخصص للتوصيل تصنيف جميع سائقيها في المملكة المتحدة، البالغ عددهم 70 ألفا كعمال، ما يمنحهم الحق في الحد الأدنى للأجور، وأجر الإجازة ومزايا أخرى، تنفيذا لحكم تاريخي من المحكمة العليا، الشهر الماضي.

وسيحصل سائقو تطبيق أوبر على أجر على الأقل يبلغ 8.72 جنيه استرليني (12.11 دولار –  180 جنيه مصري) للساعة، اعتبارا من يوم الأربعاء، وسيكون هذا هو الحد الأدنى الذي يمكن أن يكسبه السائقون، ووصفته الشركة «بحد أدنى للأرباح، وليس سقفا للأرباح».

 

مفاجأة .. أوبر تقرر تعين سائقيها بـ 180 جنيها في الساعة و معاشات 1

 

أوبر تطبق قوانينها الجديدة لأول مرة فى المملكة المتحدة 

وبمتابعة راديو نجومنا ستكون المملكة المتحدة أول دولة في العالم تطبق فيها اوبر هذا النموذج، وقالت إنها لا تتوقع تغيير توقعات أرباحها، وتراجعت أسهمها بأقل من 1% في تعاملات ما بعد الإغلاق، يوم الثلاثاء.

وتواجه الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها تحديات قانونية في ولايتها الأصلية (كاليفورنيا)، فضلا عن ضغوط من صانعي السياسة الأوروبيين لتحسين ظروف طبيعة الوظائف المؤقتة التي يشغلها السائقون.

وقال جيمي هيوود، المدير العام الإقليمي لاوبر لشمال وشرق أوروبا: «هذا يوم مهم للسائقين في المملكة المتحدة، سيتلقى سائقو أوبر ضمانا للأرباح ودفعا للإجازات ومعاشا تقاعديا، وسيحتفظون بالمرونة التي يقدرونها حاليا».

 

 

 

كما أن للحكم تداعيات على اقتصاد العمل الحر على نطاق أوسع والشركات الأخرى التي تستخدم خدمات طرف ثالث لتوظيف العاملين لحسابهم الخاص.

وأضاف «هيوود»: «أأمل أن ينضم إلينا جميع المشغلين الآخرين في تحسين جودة العمل لهؤلاء العمال المهمين الذين يشكلون جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية».

 

 

أقرا أيضا

 

 

مفاجأة .. أوبر تقرر تعين سائقيها بـ 180 جنيها في الساعة و معاشات 2

 

وكانت الهيئة القضائية البريطانية الأعلى قضت في 19 شباط/فبراير بضرورة تصنيف السائقين على أنهم “عمّال” أجراء ما يحتم على “أوبر” منحهم حقوقا اجتماعية. وأيّد القضاء مجموعة من حوالى عشرين سائقا كانوا يطالبون بضرورة منحهم الحق في تصنيفهم كموظفين نظرا إلى الوقت الذي يمضونه في العمل على التطبيق والمراقبة التي تفرضها عليهم المجموعة، من طريق تقويمهم على سبيل المثال.

ولم تكشف “أوبر” عن كلفة هذه التدابير التي من شأنها زيادة الأعباء المالية على الشركة التي لم تصل بعد إلى مرحلة الربحية وتدفع فاتورة باهظة جراء القيود الصحية خلال الجائحة. وستتكبد المجموعة جزءا من الكلفة في ظل صعوبة زيادة تعرفتها، خصوصا في لندن حيث المنافسة مستعرة.

 

ورفضت المحكمة العليا في المملكة المتحدة بالإجماع حجج اوبر بأن السائقين ليسوا عمالًا.

وقال ميك ريكس، المسؤول في إحدى النقابات العمالية: «يجب على شركات اقتصاد العمل الحر الأخرى أن تنتبه، فهذه هي نهاية الطريق للتوظيف الذاتي الوهمي».

بموجب التغييرات التي أعلن عنها يوم الثلاثاء، سيطبق الحد الأدنى للأجور بعد قبول طلبات الرحلة على التطبيق، وسيُمنح السائقون إجازة على أساس 12.07% من أرباحهم، تُدفع كل أسبوعين.

 

أوبر تقرر معاشات وتأمينات لسائقيها

ومن المقرر تسجيل العمال تلقائيًا في خطة معاشات تقاعدية، تتضمن مساهمات بنسبة 3% من أرباح السائق من أوبر، بالإضافة إلى التأمين – الذي يغطي المرض والإصابة وإجازة الوالدين، الذي يتوفر منذ عام 2018.

وقالت الشركة، إن سائقي أوبر يكسبون في المتوسط ​​17 جنيه استرليني في الساعة، بلندن، و14 في باقي أنحاء البلاد.

 

 

 

ما هى اوبر

أوبر تكنولوجيز (بالإنجليزيةUber)‏ هي شركة تكنولوجية أمريكية متعددة الجنسيات على شبكة الإنترنت، مقرها في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا. قامت بتطوير أسواق تعمل على تطبيق أوبر للهواتف النقالة، والذي يتيح لمستخدمي الهواتف الذكية طلب سائق مع سيارته بغرض التنقل،

ويعد السائقون مستخدمين أيضا لنفس التطبيق ولكن للاستفادة منه مع العلم ان أوبر تقوم بخصم رسوم لاستخدام التطبيق من السائقين على كل رحلة.

 واعتبارا من 28 مايو 2016، كانت خدماتها متوفرة في 449 مدينة متوزعة على أكثر من 66 بلدا حول العالم؛ ومنذ إطلاقها، قامت العديد من الشركات الأخرى بنسخ نموذج أوبر في أعمالها، وهو الاتجاه الذي بات يشار إليها باسم Uberisation

يُقدر أن لدى أوبر أكثر من 78 مليون مستخدم نشط شهريًا حول العالم. في الولايات المتحدة، تمتلك أوبر 67٪ من حصة السوق لمشاركة الرحلات و 24٪ من حصة السوق لتوصيل الطعام.

كما يحدث مع الشركات المماثلة، تعرضت أوبر لانتقادات بسبب معاملتها للسائقين كمقاولين مستقلين، والتأثير سلباً في قطاع أعمال سيارات الأجرة، وزيادة الازدحام المروري.

عندما كانت تحت قيادة الرئيس التنفيذي السابق ترافيس كالانيك، تعرضت الشركة لانتقادات بسبب العديد من الممارسات غير الأخلاقية.

 

مفاجأة .. أوبر تقرر تعين سائقيها بـ 180 جنيها في الساعة و معاشات 3

 

 

لا تقدم أوبر خدمات النقل، ولكن بدلاً من ذلك، تحدد الشروط التي يتم بموجبها تقديم الخدمة من سائقين مستقلين للعملاء والأسعار التي سيتم فرضها عليهم، بما في ذلك الحصة التي يكسبها السائق.

لتسهيل خطة العمل، تستخدم أوبر نموذج تسعير ديناميكي؛ تختلف الأسعار حسب العرض والطلب وقت تقديم الخدمة. ومع ذلك، يتم تقديم الأجرة أو رسوم التوصيل للعملاء مقدمًا.

يتم الوصول إلى الخدمة بشكل عام عبر تطبيق الهاتف المحمول. يقوم المستخدمون بإعداد ملف تعريف شخصي بالاسم ورقم الهاتف ومعلومات أخرى وتفضيلات الدفع، والتي قد تكون بطاقة ائتمان أو نظام دفع للتجارة الإلكترونية أو نقدًا في بعض الحالات.

بعد تقديم الخدمة، قد يُمنح العميل خيار تقديم مكافأة للسائق، والتي يتم احتسابها أيضًا بطريقة الدفع الخاصة بالعميل.

يعتبر وضع السائقين كمقاولين مستقلين مشكلة لم يتم حلها. يوفر السائقون سيارة يمكن أن تكون مملوكة أو مستأجرة. يجب أن يفي السائقون بمتطلبات العمر والصحة وعمر السيارة ونوعها، وأن يكون لديهم رخصة قيادة وهاتف ذكي أو جهاز لوحي، وقد يُطلب منهم اجتياز فحص أمني.

في العديد من المدن، يجب أن تجتاز المركبات فحوصات السلامة السنوية و/أو يجب أن يكون عليها شعار مُلصق على نافذة الركاب. تتطلب بعض المدن أيضًا حصول السائقين على رخصة عمل قد تكون هناك وسائل مساعدة للسائقين ضعاف السمع.

قد يتم إخطار السائقين قبل قبول الرحلة إذا كانت تستغرق أكثر من 45 دقيقة. بعد كل معاملة، يمكن للسائقين والعملاء تقييم بعضهم البعض وقد يتم إيقاف المستخدمين ذوي التقييمات المنخفضة.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت