أخبار عالمية

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021

سد النهضة

0
(0)

كتبت \ رشا أنور 

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021

صرح اليوم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي حول سؤال عن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي خلال المؤتمر صحفي بعد زيارته لقناة السويس؛ للاطمئنان على حركة الملاحة التي عادت بعد نهاية أزمة السفينة البنمية «إيفر جرين».

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021 1

 

السيسي يصرح “محدش هياخد نقطة مياه من مصر”

وبمتابعة راديو نجومنا أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه خلال الأسابيع المقبلة سيكون هناك  تحرك إضافي في أزمة السد الإثيوبي، متمنيًا الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشان ملء وتشغيل السد، مؤكدًا أن مصر في معركة تفاوض، والرأي العام العالمي يرى أن مصر جادة في التفاوض بشكل يحقق الكسب للجميع.

 

 

وشدد الرئيس على أن ما تطلبه مصر أمر لا يخرج عن القوانين والمعايير الدولية المعمول بها في التعامل مع هذه الإجراءات والمياه العابرة للحدود.

أقرا أيضا

 

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021 3

 

وأكد السيسي أنه لا أحد يستطيع الحصول على نقطة مياه من مصر: «حديثي ليس تهديدا، محدش هيقدر يأخذ نقطة مياه من مصر وإلا هيبقى في حالة من عدم استقرار في المنطقة»، مشددا على أن «مياه مصر لا مساس بها، والمساس بها خط أحمر .. وهيبقى رد فعلنا فى حالة ذلك قد يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل».

 

وتحدث الرئيس السيسى أيضا عن قناة السويس، مؤكدًا أن هيئة قناة السويس تأثيرها كبير للغاية على حركة التجارة العالمية، مؤكدًا أنه سيكون سعيدا بحصول القناة على جائزة «نوبل» في الاقتصاد، موضحا أن مصر تهدف الحفاظ على كفاءة القناة وجدارتها، وأنها تكون منافسا حقيقيا.

 

السيسي يرد على تصريحات أثيوبيا

وتأتي تصريحات السيسي بعد أن قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي إن بلاده أبلغت المبعوث الأميركي للسودان، دونالد بوث، بمضي إثيوبيا في عملية الملء الثاني لسد النهضة وإنها جزء من عملية بناء سد النهضة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي أن نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية دمقي مكونين أجرى محادثات ناجحة مع المبعوث الأميركي تناولت فرص مساهمة الولايات المتحدة في دفع عملية مفاوضات سد النهضة المتعثرة وفقا لإعلان المبادئ الموقع بين البلدان الثلاث.

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021 4

 

وقال إن مكونين أطلع كذلك المبعوث الأميركي على حاجة إثيوبيا في الاستفادة من مواردها للتنمية وإن أكثر من 60 بالمئة من الإثيوبيين لا يحصلون على الكهرباء.

وأضاف مفتي بتأكيدات مكونين التزام إثيوبيا بالقوانين الدولية المنظمة للأنهار العابرة وعدم إلحاق أي ضرر بدول المصب جراء بناء سد النهضة.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية على أن “حل الخلافات يجب أن يكون بالمفاوضات، وأي تغيير في آليات المفاوضات يجب أن يكون حسب إعلان المبادئ”، عل حد تعبيره.

وقبل أسبوع، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على ضرورة السعي للتوصل “في أقرب وقت ممكن”، إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، “بعيدا عن أي منهج أحادي يسعى إلى فرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب”.

 

رواد السوشيال ميديا يحتفلون بــ هاشتاج “سد النهضة”

بعد تصريحات السيسي شديدة اللهجة حول سد النهضة تصدر هاشتاج سد النهضة موقع تويتر وشارك فيه الكثير فخرا بكلام الرئيس.

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021 5

 

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021 6

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021 7

 

السيسي يرد بقوة على مفاوضات سد النهضة 2021 8

 

 

 

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت