أخبار عالميةطب

الفطر الأسود الذي توفي به سمير غانم وحقيقة وصوله لـ مصر 2021

الفطر الأسود

0
(0)

كتبت / رشا أنور 

الفطر الأسود الذي توفي به سمير غانم

انتشر خلال الساعات الأخيرة تريند الفطر الأسود علي صفحات التواصل الاجتماعي،بعد أن اعلن شقيق الفنان سمير غانم السبب الرئيسي لوفاته هو إصابته بالفطر الأسود الذي انتشر مؤخرا في الهند، وصرح أن شقيقه كان قد تخطى كورونا، وأصيب بفشل كلوي حاد، ويليه أصابته بمرض «الفطر الأسود» في عينيه.

يشار إلى أن الفطر الأسود أو “الفطر العفني” ظهرت إصابات عديدة به فى دولة الهند مؤخرا عقب انتشار الإصابات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″؛

و يعرف الفطر الأسود هو عبارة عن عدوى فطرية تؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، وحسب ما ذكره موقع helthline يقول الخبراء إن هذا النوع من العدوى الفطرية نادر،  وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا.

 

 

شقيق سمير غام
شقيق سمير غام

 

الصحة ترفض الشرح المفصل عن سبب وفاة سمير غانم

وبمتابعة راديو نجومنا تفاعلت بعد الجهات بعد انتشار السؤال عن الفطر الأسود ووصوله لمصر ومنها المركز المصري للحق في الدواء، والذي طالب على لسان مديره التنفيذي محمود فؤاد، وزارة الصحة بضرورة التوضيح وإصدار بيان يوضح حقيقة الأمر الذي وصفه بالمرعب حالة وصول السلالة الهندية إلى مصر .

وبالرجوع إلى وزارة الصحة رفض الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، الحديث بشكل مُفصل عن وفاة الراحل سمير غانم، معتبرها نوعا من الخصوصية لا ينبغي الخوض فيه احتراما لمشاعر أسرته ومحبيه، وأيضا احتراما لقدسية وحرمة الموت.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية، أن وزارة الصحة لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بالفطر الأسود في مصر بالنسبة لمرضى كورونا، وأنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن انتشار سلالة الفطر الأسود في مصر بين مصابي كورونا.

وأضاف عبدالفتاح أن هذا الفطر ضعيف وليس مميتا أو قاتلا ويوجد في التربة والأسمدة والمواد العضوية المتحللة ولا يصل للإنسان إلى من خلال مرطبات الأكسجين والبيئة غير النظيفة، كما أنه لا يسبب أي مضاعفات لأصحاب المناعة العادية لكنه يؤثر فقط في الأفراد أو المرضى من أصحاب المناعة الضعيفة.

 

الفطر الأسود الذي توفي به سمير غانم وحقيقة وصوله لـ مصر 2021 1

 

وأشار رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة إلى أنه في حال ظهور أي مرض معدٍ أو سلالة جديدة لفيروس كورونا سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل مع الوباء، مشددا على امتلاك مصر نظام ترصد قويا للأوبئة ويختص بتتبع كافة الأمراض الوبائية ومعدلات انتشارها من عدمه ويقدم حلولا سريعة لمواجهة الوباء ويطلع على جديد العلم عالميا .

يذكر أن مرض «فطار الغشاء المخاطي» (الفطر الأسود) دفع إلى زيادة الخطر في الهند، إثر أزمة فيروس كورونا الأخيرة التي واجهتها، إذ إنه انتشر بشكل كبير في البلاد، حيث إن «الفطر الأسود» ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معدٍ ولا ينتقل من شخص لآخر، وفق «مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة».

 

أعراض الفطر الأسود ” الغشاء المخاطي”

يمكن أن يؤثر فطر الغشاء المخاطي على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض وهى:

  •  الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية، إذا تأثرت رئتيك بالفطريات، فقد تعاني من السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

 

  • عندما يهاجم داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي، فقد تعاني من آلام في البطن وغثيان وقيء ونزيف في الجهاز الهضمي.

 

 

الفطر الأسود الذي توفي به سمير غانم وحقيقة وصوله لـ مصر 2021 2

قال الدكتور إريك سيو بينيا، مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث في نيويورك: “إن الفطر هو قالب بيئي، بمجرد أن يصيبك بالعدوى، يكون مرضيًا للغاية وله معدل وفيات مرتفع، ونظرًا لندرة العدوى، فإن معدل الوفيات الدقيق غير واضح، لكن يقدر الباحثون أن 54 % من الأشخاص المصابين بداء الغشاء المخاطي يموتون بشكل عام “.

وأضاف أن الأشخاص المصابين بـ فيروس كورونا من الناحية النظرية قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب رد الفعل المناعي أو الالتهاب الموضعي في الجيوب الأنفية.

يمكنك الإصابة بالفطر عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو عندما تلامس معها في أشياء مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد، وعادة لا ينتشر من شخص لآخر ، ولكنه موجود في البيئة”.

هاني الناظر ” الفطر الأسود موجود من زمان “

صرح اليوم الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومى للبحوث الأسبق، إن الفطر الأسود موجود منذ زمن طويل، وينمو  فى التربة الرطبة؛ وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن هناك حالات قد تصاب بـ الفطر الأسود، منهم من يعانون من ضعف المناعة، أو من يصابون بالإيدز أو ما يعانون من أمراض مزمنة”.

 

ابوس راسكم احنا فى ذروة الموجة الثالثة.. هانى الناظر يوجه تحذير عاجل للمواطنين

 

ولفت إلى أن الحالات التى أصيب بالفطر الأسود قليلة، وقد يصيب جلد الإنسان أو الفم أو أغشية الأنف و الرئة، ,أن حالات الإصابة بالفطر بالفطر الأسود نادرة؛ وأشار إلى أن الفطر الأسود موجود منذ زمن طويل وله علاج، وهناك حقن معروفة تقضى عليه، وان عدد الحالات التى أصيب بالفطر الأسود مقارنة بعدد الوفيات فى الهند أو الإصابات هناك قليلة.

وأكد هاني الناظر خلال تصريحاته لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالفطر الأسود لمصابي فيروس كورونا بمصر.

 

 

ما لا تعرفه عن الفطر الأسود 

الغِشاء المُخاطي (باللاتينية: Tunica mucosa)، أو المُخاطة، هي طبقة نسيجية تغطي جميع تجويفات الجسم المنفتحة على الخارج، المتصلة بالجلدملتحِمة العين عبارة كذلك عن نسيج مخاطي. تتكون المخاطة من ‹صفيحة ظِهارية مخاطية› و‹صفيحة مخصوصة مخاطية›، وأحيانا ‹صفيحة عضلية مخاطية›.

بخلاف الجلد الخارجي، فإن ظهارة المخاطة لا تعلوها طبقة متقرِّنة. يُعد إنتاج المُخاط الدور الرئيسي للغشاء المخاطي، وهو نفسه الدور الذي منه أخذت هذه الأخيرة اسمها. تلعب المخاطة كذلك دور حاجز مادي يرسم حدود الأعضاء. باختلاف مكان تواجدها في الجسم، وطبيعة العضو الذي تشكل غطاءه الداخلي، فإن بنية المخاطة تختلف. إلا أن مكوناتها الأساسية، أي الظهارة والنسيج الضام المتمثل في الصفيحة المخصوصة، تظل هي نفسها.

يُسمى التهاب الغشاء المخاطي بالالتهاب المخاطي (أو التهاب المخاطة)، وعادة ما يُقصد به التهاب المخاطة التي تُغَلِّف باطن المَسْلَك الهضمي. يُعد هذا الالتهاب أثرا ضائرا (جانبيا) لبعض علاجات السرطان.

 أما التهاب المخاطة الفموية فهو ذاك الذي يحدث خصيصا في الفم. التهاب المريء هو أيضا التهاب مخاطي، لكن قد يتعداه إذا ما أصاب الالتهاب أنسجة أخرى من الجدار المريئي غير المخاطة.

يُقصد بالمناعة المخاطية الاستجابات المناعية التي تحدث بالغشاء المخاطي تُعد المخاطة مَدْخَل أغلب الكائنات المُمْرِضة.

هو تبطينات معظمها من أديم باطن مغطاة بالظهارة، المستخدمة في الهضم والإفراز يتواجد الغشاء المخاطي في عدة أماكن منها: في الأنف، والفم، والشفتين، والجفنين، والأذنين، والأعضاء الجنسية، الشرج. السائل اللاصق الذي ينتجه الغشاء المخاطي والغدد يسمى المخاط. مصطلح الغشاء المخاطي يعود إلى مكان تواجده في الجسم وليس كل غشاء مخاطي يفرز المخاط.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت