أخبار عالمية

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022

وقف استيراد منتجات شركة يونيليفر العالمية

2.7
(3)

كتبت / رشا أنور 

وقف استيراد منتجات المراعي

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022

قررت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إدراج اسم شركة يونيليفر العالمية التي لها فرع آخر في مصر، -وهي أحد أكبر الشركات على مستوى العالم وتنتج عددا من العلامات التجارية الشهيرة-، في قائمة الشركات التي تم إيقافها عن التصدير للسوق المصري لمخالفة قرار رقم 43 لسنة 2016 الخاص بتسجيل العلامات التجارية الموردة لمصر.

 

 

 

وقف استيراد منتجات

 

تعد شركة يونيليفر بريطانية متعدد الجنسيات تنتج العلامات التجارية التالية:

  • شاي ليبتون.
  • كريم دوف.
  • معجون الأسنان كلوس آب.
  • معجون الأسنان سيجنال.
  • أسبري آكس.
  • صابون لايف بوي.
  • برسيل.
  • فاسلين.
  • ريكسونا.
  • أومو.
  • صابون لوكس.

 

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022 1
وقف استيراد منتجات

مصر توقف استيراد منتجات شركة يونيليفر

تعرف شركة يونيليفر هي الشركة البريطانية متعددة الجنسيات، المنتجة للعديد من المنتجات كـ شاي ليبتون وكريم دوف ومعجون أسنان كلوس آب ومعجون أسنان سيجنال وأسبري آكس وبرسيل ولايف بوي وفاسلين وريكسونا وأومو وصابون لوكس.

 

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022 2
وقف استيراد منتجات شركة يونيليفر العالمية

 

تبعًا للمستند الذي ضم أكثر من 1000 شركة حصل راديو نجومنا على نسخة منه، تم إدراج شركة يونيليفر البريطانية تحت رقم 819 ضمن القرار الوزاري الخاص بإيقاف الاستيراد منها للسوق المصري، وتضمن القرار إيقاف الشركات التالية:

  • شركة دانيا للأغذية المحدودة.
  • شركة موباكو للصناعة والتجارة.
  • شركة المراعي السعودية، التي تنتج العصائر والزبادي.
  • شركة الكرامة المحدودة للمعجنات.
  • الشركة المتطورة لصناعة الأثاث الأردنية.
  • شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية السعودية.
  • شركة العربية للغزل والنسيج والبطاطين السعودية.
  • شركة تايجر باك للتجارة والصناعة.

 

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022 3
وقف استيراد منتجات

 

التجارة توقف استيراد منتجات 1000 علامة تجارية لمصر لمخالفة القرار 43

نشرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة المصرية، قائمة تضم قرابة 1000 علامة تجارية تم إيقاف دخول منتجاتها إلى مصر بسبب عدم تسجيل مصانعها للتصدير لمصر ومخالفتها القرار الوزاري رقم (43)، والذي ينص على ضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بهيئة الرقابة.

وينص القرار الوزاري أنه لا يجوز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التى حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.

وبحسب موقع الهيئة، تضمنت القائمة أبرز الشركات المستوردة التي تم حظر دخول منتجاتها إلى السوق المصري وهما، “شركة يونيليفر وهي الشركة البريطانية متعددة الجنسيات، وشركة ال جي الكورية الجنوبية ، ودانيا للأغذية المحدودة، وشركة موباكو للصناعة والتجارة ، والمراعي السعودية ، والشركة المتطورة لصناعة الأثاث الأردنية، والشرق الأوسط للصناعات الدوائية ذات المنشأ السعودي، ومؤسسة عرفات للاستيراد والتصدير”.

وفي مطلع مارس الماضي أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بتعديل بعض أحكام وبنود القرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصر، مشيرةً الى أن القرار يأتي في اطار جهود الدولة لتسهيل الاجراءات على مجتمع الأعمال وتيسير حركة الاستيراد والتصدير .

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022 4
التجارة توقف استيراد 1000 علامة تجارية

تصريحات وزيرة التجارة والصناعة 

صرحت الوزيرة أن القرار ينص على إلغاء الفقرة الثالثة من المادة الأولى من القرار 43 التي نصت على أن “يصدر بالقيد في هذا السجل أو الشطب منه قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية وله الإعفاء من أي من شروط التسجيل أو كلها في الحالات التي يقرره”،

كما نص القرار على استبدال نص البند (ثالثاً) بالمادة الثانية من القرار رقم 43 لتكون “يتم التسجيل في السجل المشار إليه بمجرد تقديم المستندات مستوفاة، على أن يسلم صاحب الشأن ما يفيد التسجيل وذلك خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة، وفي حالة التشكيك في صحة المستندات المقدمة لا يتم القيد في السجل إلا بعد التأكد من صحتها، ويجوز بناءً على طلب من طالب التسجيل التفتيش على الشركة أو المصنع للتأكد من صحة المستندات وذلك بعد موافقة الوزير المختص بالتجارة الخارجية.

وأضافت وقتها جامع أن القرار أضاف 3 بنود جديدة إلى المادة الثانية من القرار رقم 43 تنص على “جواز تقديم المستندات الخاصة بالتسجيل من خلال سفارات وقنصليات حكومات الدول المعنية”، و”تجديد المستندات التي لها تاريخ صلاحية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ انتهاء الصلاحية، و”نشر ما يتم تسجيله أو شطبه شهرياً في الوقائع المصرية وعلى الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات”

 

 

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022 5
وقف استيراد منتجات
لافتةً إلى أن القرار أضاف مادتين جديدتين برقمي (الثانية مكرراً) و(الثانية مكرراً 1)، حيث تنص المادة الثانية مكرراً 1على “إنشاء لجنة بقرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية تتولى نظر التظلمات من عدم التسجيل أو الشطب من السجل ويقدم التظلم إلى قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية لعرضه على لجنة التظلمات، على أن يتم الفصل في التظلم خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً من تاريخ تقديمه، ويتم إخطار المتظلم بأسباب عدم التسجيل أو الشطب والإجراءات التصحيحية التي يجب اتخاذها من جانبه ليتم إعادة التسجيل”،
وتنص المادة الثانية مكرراً على “أن يتم الشطب من السجل بقرار مسبب يصدر من رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في حالات فقد أي من شروط التسجيل، ويجوز التظلم من قرار الشطب أمام لجنة التظلمات المشار إليها خلال 60 يوماً من تاريخ إخطار صاحب الشأن.

 

تصريحات شركة يونيليفر البريطانية 

يذكر إن في نوفمبر الماضي، أعلنت مجموعة يونيليفر البريطانية الهولندية عن بيع شركة إيكاتيرا التي تمثل قسم العلامات التجارية للشاي وعلى رأسها ليبتون، مقابل 5.1 مليار دولار، لكن وحدة الشركة في مصر ما زالت تنتج شاي ليبتون.

وقال مصدر مسؤول من شركة يونيليفر مشرق التي تعمل في مصر وهي تابعة لشركة يونيليفر العالمية، إن اسم الشركة تم إدراجه في القائمة بسبب بيانات خاطئة والشركة طلبت حذفه.

وأوضح المصدر أن الشركة تعمل بشكل متوافق مع متطلبات القرار 43 لسنة 2016 ولا يوجد مشاكل معه.

وأعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أواخر شهر مارس الماضي، قرارًا وزاريا معني بتعديل بعض أحكام وبنود القرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصر.

وتتضمن التعديلات، إلغاء الفقرة الثالثة من المادة الأولى من القرار والتي نصت على أن “يصدر بالقيد في هذا السجل أو الشطب منه قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية وله الإعفاء من أي من شروط التسجيل أو كلها في الحالات التي يقرره.

 

ما لا تعرفه عن شركة يونيلفر

يونيليفر بي إل سي (بالانجليزية : Unilever) تأسست في سبتمبر 1929 وهي شركة بريطانية متعددة الجنسيات للسلع الاستهلاكية مقرها في لندن. وتشمل منتجات يونيليفر الطعام والحلوى ومشروبات الطاقة وأساجيع الأطفال والمشروبات الغازية والجبن والآيس كريم والشاي ووكلاء التنظيف والقهوة وأغذية الحيوانات الأليفة والمياه المعبأة في زجاجات ومعجون الأسنان والعلكة والبيتزا المجمدة واختبارات الحمل والعصير ومنتجات التجميل والرعاية الشخصية وحبوب الإفطار ومنتجات الرعاية الصحية للمستهلكين. يونيليفر هي أكبر منتج للصابون في العالم وهي واحدة من أقدم الشركات متعددة الجنسيات ومنتجاتها متوفرة في حوالي 190 دولة.

 

وقف استيراد منتجات المراعي وليبتون وبرسيل وريكسونا 2022 6
وقف استيراد منتجات شركة يونيليفر العالمية

 

تمتلك يونيليفر أكثر من 400 علامة تجارية، في عام 2017 بلغ 53.7 مليار يورو ، وثلاث عشرة علامة تجارية بالمبيعات أكثر من مليار يورو ،آكس، دوف، أومو، هيلمان، كنور، ليبتون، لوكس، ريكسونا، صنسيلك يتم تنظيم يونيليفر في ثلاثة أقسام رئيسية – الأطعمة والمرطبات (المشروبات والآيس كريم)، والرعاية المنزلية، والجمال والعناية الشخصية. لديها مرافق البحث والتطوير في الصين والهند و نيوزلاندا والممكلة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

تأسست شركة يونيليفر في 2 سبتمبر 1929، من خلال اندماج شركة صناعة السمن الهولندي “يوني” وشركة صناعة الصابون البريطانية “ليفر براذرز”.

خلال النصف الثاني من القرن العشرين، تنوعت الشركة بشكل متزايد من كونها صانعة لمنتجات مصنوعة من الزيوت والدهون ووسعت عملياتها في جميع أنحاء العالم. وقد حققت العديد من عمليات الاستحواذ على الشركات، بما في ذلك ليبتون (1971)، بروك بوند (1984)، تشيزبرو بوندز (1987) ،بيست فودز (2000)، بن وجيري (2000)، ألبرتو كولفر (2010)، دولار شيف كلوب (2016) وبوكا للأعشاب (2017).

قامت شركة يونيليفر بجرد أعمالها المتخصصة في مجال المواد الكيميائية إلى شركة ICI في عام 1997. في عام 2010، وتحت قيادة بول بولمان، حولت الشركة تدريجيا تركيزها نحو العلامات التجارية الخاصة بالصحة والجمال وابتعدت شيئاً ما عن العلامات التجارية الغذائية والتي تُظهر نمواً بطيئاً بالأسواق.

تمتلك شركة يونيليفر بي إل سي قائمة أولية في بورصة لندن وهي أحد مكونات مؤشر FTSE 100. كما تمتلك يونيليفر قائمة رئيسية على Euronext Amsterdam وهي أحد مكونات مؤشر AEX index، كما أن الشركة هي عنصر من عناصر مؤشر سوق الأسهم الأوروبية EURO STOXX 50. تمتلك يونيليفر أيضًا قائمة رئيسية في بورصة نيويورك.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 2.7 / 5. عدد الأصوات: 3

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت