رياضة

نظرة علي | الأفضل في إفريقيا .. الجزائر تكتسح و ماني يكسب التعاطف قبل الجائزة ( تقرير شامل)

الوضع الليلى
0
(0)

بقلم : مراد عبده 

إنتهي حفل الاعلان عن جوائز الأفضل في إفريقيا و الذي يقيمه سنوياً الاتحاد الإفريقي لكرة القدم CAF و استضافته هذه السنة مدينة الغردقة المصرية و تحديداً في منتجع سهل حشيش السياحي .

 

الإحتفالية ابهرت الحاضرين و تحدثوا عنها كثيراً من حيث التنظيم و الأجواء المثالية لإحتفالية كهذه و حضرها نجوم من كل انحاء العالم و ليس ابناء القارة السمراء فقط .

الإحتفالية شهدت تقديم مميز لها من الأسطورة الكاميرونية صامويل إيتو و الذي داعب جميع الحضور بكلماته الرشيقة و وضحت مدي دبلوماسيته مع المذيعة المصرية الشهيرة مريم أمين التي كانت في قمة تألقها كسيدة ملكت مسرح الإحتفالية .

ننتقل للجانب الكروي و نلقي نظرة علي الجوائز التي مُنحت ليلة أمس ، الجوائز فيها ما هو كان متوقعاً كحصول ساديو ماني علي لقب الأفضل لعام 2019 و ماهو مفاجئ كحصول الاتحاد المصري لكرة القدم علي جائزة افضل اتحاد قاري و ردود أفعال النجوم علي عدم حضور النجم المصري محمد صلاح للحفل و غيرها من الاحداث التي شغلت المتابعين علي صفحات السوشيال ميديا تحديداً .

البداية بجائزة أفضل لاعب و التي ذهبت كما ذكرنا لقائد منتخب السنغال ولاعب ليفربول الإنجليزي ساديو ماني صاحب الـ 28 عام و الفائز بها لأول مرةفي مسيرتة الكروية و هي جائزة كانت شبه مؤكده في ظل غياب صلاح و محرز عن الحفل و حصدها بفارق اكثر من 150 صوت عن اقرب منافسيه و هو زميله المصري محمد صلاح .

صلاح الذي كان غيابه مسار جدل و حديث الرأي العام ليس في مصر فقط و لكن علي مستوي اساطير افريقيا ، الحاجي ضيوف قائد المنتخب السنغالي السابق أبدي انزعاجه من عدم تواجد صلاح و صرح بأنه كان لزاماً علي صلاح أن يحضر لأن الحفل في بلده و المنافس المباشر زميله في ليفربول الانجليزي كما انهما يحملان نفس الديانة .

الكاميروني صامويل إيتو أيضاً لم يفوت الفرصة و هو يقدم ساديو ماني بأن يقول أن ماني كان حاضراً المناسبات الماضية و التي لم يفز بها و لكنه احتفل مع الفائزين و إنه – ايتو – يحب الأبطال من هذا النوع

صلاح نفسه نشر ” ستوري ” علي ” إنستجرام ” مهنئاً فيه زميله و بعدها سخر من جائزة أفضل إتحاد محلي .

لكن إتفق المراقبون و المتابعون علي أحقية السنغالي في الفوز بالجائزة نظراً لعطائه الكبير خلال العام الماضي و هو ما منح ساديو ماني التعاطف من كل الحضور في الحفل و الأهم من الشعب المصري الذي تحول من اتهامه بالأنانية في التعامل مع صلاح خلال المباريات إلي مُناصر كبير و متعاطف بسبب عدم حضور المنافسين لحفل تتويجه كما فعل معهم .

ننتقل الي جائزة أخري و هي جائزة أفضل لاعبة في القارة لعام 2019 و فازت بها اللاعبة اوشوالا قائدة منتخب نيجيريا و التي حققت رقماً قياسياً بتتويجها بالجائزة الرابعة في مسيرتها حيث كانت افضل لاعبة في اعوام 2014 و 2016 و 2017 .

النيجيرية تفوقت علي الكاميرونية أجارا نشوت والجنوب أفريقية تيمبي كجتلانا

دعنا نتوقف قليلاً عزيزي القارئ مع دولة الجزائر الشقيقة ، فبلد المليون شهيد نالت نصيب الأسد من جوائز هذا العام

المنتخب الأول الجزائري حصد لقب منتخب العام بعد فوزه بكأس أمم افريقيا – مصر 2019 و تقديمه لعروض مذهلة خلال فعاليات البطولة .

و بما أن المنتخب الجزائري كان الأفضل فإن المدرب الأفضل جاء جمال بلماضي المدير الفني و جاء تتويجه علي حساب السنغالي أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال و التونسي معين الشعباني المدير الفني لفريق الترجي التونسي الحاصد لقب بطولة دوري أبطال افريقيا للأندية .

جائزة أفضل لاعب ينشط داخل القارة ذهبت للجزائري يوسف البلايلي – لاعب اهلي جده حالياً –  إثر فوزه ببطولة كأس أمم افريقيا 2019 مع منتخب بلاده و تتويجه بدوري أبطال افريقيا مع ناديه السابق الترجي التونسي ، الجزائري تفوق علي المصري طارق حامد نجم وسط منتخب مصر و نادي الزمالك و الذي حل ثانياً في الترتيب و خلفه التونسي أنيس البدري لاعب الترجي الرياضي التونسي و هذه الجائزة أيضاً كانت شبه متوقعة نظراً لحصول البلايلي علي بطولتين قاريتين خلال سنة واحدة .

و من الجزائر أيضاً فاز النجم رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي بجائزة أفضل هدف لعام 2019 و هو الهدف الذي سجله من ركلة حرة مباشرة في مباراة الدور قبل النهائي لبطولة أمم افريقيا 2019 و ذهب ببلاده الي النهائي ليحصد المعدن النفيس بعدها .

جائزة أفضل لاعب شاب في إفريقيا ذهبت الي المغربي أشرف حكيمي لاعب ريال مدريد المُعار الي بورسيا دورتموند الألماني و حصد المغربي الشاب الجائزة علي حساب لاعبا نيجيريا صامويل شيكويزي لاعب فياريال الإسباني و فيكتور أوسمين لاعب ليل الفرنسي.

جائزة أفضل نادي علي مستوي القارة ذهبت الي نادي مازيمبي الكونغولي و تسلمها رئيسه مويس كاتومبي و جاء هذا لدورهم في تطوير الكرة الكونغولية حسب وصف الكاف .

مصر لم تخرج من الحفل خالية الوفاض حيث أن جائزة أفضل إتحاد محلي ذهبت للإتحاد المصري لكرة القدم و تسلمها الرئيس السابق هاني أبوريدة و جاء ذلك لتنظيمها حدثين مهمين في وقت قصير و هما كأس أمم افريقيا للكبار و تحت 23 عام .

نقف هنا قليلاً حيث أثارت الجائزة حديث الرأي العام في مصر ، فهذا الاتحاد يعتبر ” فاشلاً ” من وجهة نظر البعض و الدليل استقالته بالكامل عقب الخروج المهين لمنتخب مصر الأول من دور الـ16 للبطولة ، كذلك اثار استلام المهندس هاني أبو ريدة للجائزة استياء قطاع كبير من الجمهور في ظل وجود الرئيس الحالي للإتحاد المهندس عمرو الجنايني .

النجم المصري محمد صلاح عبر عن سخريته بهذه الجائزة من خلال صورة لإبنته مكة علي ” ستوري ” انستجرام معلقاً

” جائزة أفضل اتحاد تذهب إلي ….! ” و هو ما اعتبره البعض عدم رضا من النجم المصري علي هذه الجائزة نظراً لما شهدته العلاقة مع هذا الاتحاد من توترات عدة خلال فترة تواجده علي رأس منظومة كرة القدم في مصر .

جائزة أفضل مدربة في افريقيا ذهبت للجنوب افريقية ديزيري إليس مدربة منتخب جنوب أفريقيا ، فيما فاز المنتخب الكاميروني للسيدات بجائزة أفضل منتخب سيدات في افريقيا .

و قدم CAF  جائزة خاصة لحارس مرمي منتخب توجو المعتزل في 2010 إثر عمل إجرامي و هو الحارس السابق كوديوفي أوبيلالي والذي كان يستعد للمشاركة في المونديال و لكن فقد قدميه بعد تعرضه للحارس و انتقل الي مجال التنمية الاقتصادية في بلاده .

الحفل أيضاً شهد فقرات فنية لفريق ” مياس ” اللبناني و الذي أبهر الحضور بالإضافة لمطرب من الكاميرون قدًم الموسيقي الافريقية المميزة .

إستمر الحفل قرابة الـ 90 دقيقة و شهد تواجد لوزير الرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي و رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفتينو و عدد من نجوم اللعبة علي مستوي العالم .

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت