تقنية

أعرف ..” حوار التليجرام ” رقمك مع مصر كلها

حوار التليجرام

5
(2)

كتبت / رشا أنور 

 

حوار التليجرام ” رقمك مع مصر كلها

أشعل تحديث تطبيق التليجرام المفاجئ جدلًا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، واصبح اليوم هاشتاج  حوار التليجرام تريند على موقع تويتر مع إطلاق العديد من الكوميكس الساخرة والطريفة، مع إقبال عدد كبير على تحميل التطبيق بهدف التعارف على المحيطين.

بعد أن أضاف التطبيق خاصية جديدة يمكن للمستخدم من خلالها الحصول على الرقم الخاص بالأشخاص المتواجدين فى محيط مراسلاته وعلى بعد عدة كليومترات، وهو ما يعد تعديا سافرا على خصوصية الآخرين.

 

حوار التليجرام
حوار التليجرام

هاشتاج حوار التليجرام

وبمتابعة راديو نجومنا انطلق رواد منصات السوشيال ميديا المختلفة، للتدوين عبر هاشتاج #حوار_التليجرام، الذي أبدي الكثيرين تساؤلاتهم حول التحديث الجديد الذي يتيح التعرف على الرقم الشخصي للمستخدمين،

أقرا أيضا

وكتب أحد المشاركين في الهاشتاج عبر تويتر ساخراً ” دفعت الأجرة للناس اللي قدامي ومبعتوش الباقي، أنادي علي الباقي، أدخل علي التليجرام واكلم الناس يبعتوا الباقي”،

أعرف .." حوار التليجرام " رقمك مع مصر كلها 1

بينما كتب آخر ساخراً ” ازيك انا شوفتك راكبه عربيه الجيزة فيصل ممكن نتعرف”.

أعرف .." حوار التليجرام " رقمك مع مصر كلها 2

وشارك آخر في التريند بصورة للراحل حسن حسني من أحدى أعماله وكتب قائلاً ” – الوو .. ازيك ، أيوة انت مين، انا ال اديتلك واحد من العشره ف العربيه انتي نستيني ،حوار التليجرام”،

أعرف .." حوار التليجرام " رقمك مع مصر كلها 3

كما حرص عدد كبير من المستخدمين على توجيه النصائح لمستخدمي تطبيق التيليجرام، وكتب آحدهم ” يمكن إغلاق خاصية “People Nearby“، من خلال الضغط على “turn off” أو إغلاق “GPS” أي خاصية تحديد المكان.

أعرف .." حوار التليجرام " رقمك مع مصر كلها 4

ولم تعد تلك الخاصية جديدة على الإطلاق، بل قام تليجرام بطرحها فى يونيو الماضي، من خلال إضافة “People Nearby” لتبادل المعلومات والمراسلات والتوصل لأى رقم.

ولتفعيل تلك خاصية “People Nearby” يجب التوجه إلى جهات اتصال لإيجاد الأشخاص القريبون الذين يستخدمون التطبيق، ثم يمكنك اختيار أن تجعل نفسك مرئيا وحينها يتم العثور عليك بسهولة؛ ان إغلاقها يتم من خلال الضغط على “turn off” أو إغلاق “GPS” أى خاصية تحديد المكان.

 

تعليق الخبراء علي حوار التليجرام

وشرح الخبير الإلكتروني محمد كابلو عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك قائلا :

التحديث الأخير لتطبيق ” تليجرام ” Telegram بخصوص ” البحث عن الأشخاص القريبين منك ”  بمعنى المتواجدين معـاك فى نــفس المحــيط اللى انت متواجد فــيه ” المنطقه ” للأسف الفـكره دى قائمه فى بعض التطبيقات الأخرى من فـتره كبيره ؛

ع سبيل المثال فيسبوكى تم تطبيقها بشكل رسمى فى تليجرام من فتره ولكن المصــرين ميتوصوش بدأت المشاكل تكتر هيسبب مضايقات وإنتهاك للخصوصيه بشـكل عـام الوضع الإفتراضى للخاصيه بتكون : مقفوله ولكن بعض المستخدمين لقوها متفعله اتوماتيك بدون تدخل منهم.

 

بالإضافة علق دكتور عادل عبد المنعم، خبير أمن المعلومات، على الأمر قائلًا إن الخدمات المرتبطة بتحديد الموقع بشكل عام ليست جديدة على تطبيقات التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك الذي يُظهر أصدقاء مقترحين للمستخدم بناءً على الموقع الجغرافي، ولكن هذه الخدمات تتوقف على إعدادات الخصوصية و اعدادات الموقع الجغرفي Location service الخاصة بكل حساب.

 

وفيما يتعلق بتطبيقات التواصل الاجتماعي المعروفة، قال: «ببساطة أي تطبيق خاص بالتواصل الاجتماعي يمكنه تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم، مع إتاحة فرصة الموافقة أو الرفض، حيث لا تعمل هذه الخدمات إلا إذا وافق المستخدم عليها».

وتابع «هذه الخدمة يمكنها تهديد خصوصية المستخدم، ولكن أصبح من السهل السيطرة عليها، من خلال ثقافة الوعي بالتعامل مع التطبيقات ضبط إعدادات الخصوصية، بالإضافة إلى الـ (gbbr) أو اللائحة الأوروبية لحماية البيانات الشخصية،

والتي وضعت قوانين صارمة لتخزين ومعالجة البيانات الشخصية التي تتضمن الموقع الجغرافي، من خلال جعل الموافقة على اطلاع جهة معينة عليها مرهون بموافقة المستخدم»، مشيرًإلى أهمية قرائة الشروط المكتوبة بعناية قبل الموافقة عليها والبدء في استخدام التطبيق.

وأوضح «كثير من التطبيقات يقوم بإرجاع الإعدادت الافتراضية بمجرد إضافة تحديث جديد، لذلك لابد من التأكد من عدم تغيير الإعددات خاصة المسؤولة عن الخصوصية في حالة وجود تحديث جديد في التطبيق الذي يتم استخدامه سواء التليجرام أو غيره».

وعن ربط البعض للظهور المفاجئ للتحديث بالعملية التسويقية للتطبيق فأوضح «أنا لا أميل لهذا الرأي لأن تحديث من هذا النوع لن يهم المستخدمين الجادين له، بل يمكنه فقط جذب فئة المراهقين والشباب، بالإضافة إلى كونها ميزة ليست مبتكرة لاستخدامها في التسويق».

 

 

أعرف .." حوار التليجرام " رقمك مع مصر كلها 5

ما هو تطبيق تليجرام

تيليجرام أو تلغرام (بالإنجليزيةTelegram)‏ هو تطبيق للتراسل الفوري، حرّ ومجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويُركز على الناحية الأمنية. مستخدمو تيليجرام يمكنهم تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق حيثُ يدعم كافّة الملفات.

بدأ في عام 2013 كتطبيق صغير يركز على المراسلة الآمنة وتطور منذ ذلك الحين إلى منصة تضم أكثر من 400 مليون مستخدم. يُعد تيليجرام الآن ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم للبقاء على اتصال مع الاصدقاء.

 تيليجرام متوفر رسميًا على أندرويد وآي أو إس (بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة التي لا تدعم واي-فاي)، بالإضافة لذلك فهناك برمجيات تيليجرام غير رسمية من مطورين مستقلين لأنظمة التشغيل الأخرى مثل: ويندوز، ويندوز فون، ماكنتوش، لينكس كما تُقدم الخدمة واجهات برمجة تطبيقات للمطورين المستقلين.

أعلنَ تيليجرام في شهر مارس من عام 2018 عن وصول عدد مستخدمي الخدمة النشطين إلى 200 مليون شخص شهريًا. ووِفقًا للرئيس التنفيذيّ للشركة فقد كانت نسبة النمو السنوي لتليجرام اعتبارًا من أبريل 2017 أعلى من 50%.

ما مدى فائدة هذا الخبر؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا الخبر.

لقد أعجبك الخبر ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان الخبر لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا الخبر!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الخبر؟

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock " مانع الإعلانات "

نتلقى الدعم من الإعلانات عبر موقعنا لذلك يرجى دعمنا بتعطيل مانع الإعلانات لديك شكرا لتفهمك الأمر ونحن نرحب بك فى كل وقت